الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأحد 16/7/2006

الجبهة الوطنية للتغيير تحيي كتائب القسام وحزب الله


أكد الدكتور عزيز صدقي- رئيس وزراء مصر الأسبق والمنسق العام للجبهة الوطنية للتغيير- أن الشعوب العربية تشعر بالفخار بعدما قامت به حماس وحزب الله، موجِّهًا التحيةَ إلى كتائب القسام والشيخ حسن نصر الله على مواقفهم المشرفة لدعم القضايا العربية والإسلامية. وانتقدت التصريحات السلبية والمتخاذلة الصادرة من الدول العربية بشأن المبادرة الجسورة لحزب الله بأَسْر الجنديين الصهيونيين بجانب التواطؤ الدولي ممثَّلاً في مجلس الأمن تحت ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية. وقال سمير عليش- المتحدث باسم الجبهة لـ(إخوان أون لاين)-: إن العارَ الذي تعيشه الأمة العربية يمثل مأساةً؛ حيث لم تكتفِ الأنظمةُ العربيةُ بعدم دعم المقاومة وتركها في حالها وإنما تحاربها وتطعن فيها. وأضاف: لا يضيرنا أن نخسر 1000 شهيد، فنحن قد خسرنا مثلهم في حادثة العبَّارة، كما أن المليارات العربية التي نُهبت بفعل فساد الأنظمة لا تقارَن بأربعة مليارات تَمَّ إنفاقها لإعادة إعمار لبنان.
     
  مظاهرة أمام نقابة الصحفيين تطالب بنجدة لبنان وقطاع غزة  
  تظاهر عددٌ رمزيٌّ من مختلف القوى الوطنية أمام مبنى نقابة الصحفيين مساء السبت 15 من يوليو 2006م. وندَّد المتظاهرون بعجز الحكام العرب وانحيازِهم ضد المقاومة اللبنانية ورفضهم إدانة العدوان الصهيوني على لبنان وقطاع غزة. وقال محمد عبد القدوس- مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين-: (جئنا لنقول لا للعجز العربي وللأنظمة التي أعلنت انحيازَها ضد حزب الله ورفضت إدانة المعتدي الصهيوني). وأضاف أن هذا العجز سببُه واضحٌ وهو الاستبداد السياسي والديكتاتورية التي تحكم هذه البلدان. وطالب الناشط اليساري كمال خليل بالإفراج عن كافة معتقلي الإخوان (العريان ومرسي وباقي الإخوان). وفي نهاية المظاهرة تم الإعلان عن الإعداد لقافلة طبية وغذائية؛ حيث تنطلق هذه القافلة من أمام نقابة المحامين في الثامنة من صباح يوم 8 سبتمبر القادم إلى مدينة العريش؛ حيث ستصل القافلة الطبية، أما القافلة الغذائية فستتوجه إلى رفح وقد دعا المتظاهرون الشعب المصري لدعم هذه الحملة.

 
  مؤتمر بالإسكندرية يدعو لإعمار فلسطين ودعم المقاومة  
  شهدت مدينة الإسكندرية مؤتمرًا تحت عنوان (لن تجوع فلسطين) أقامته لجنة الإغاثة الإنسانية بالنقابة العامة لأطباء مصر يوم الجمعة 14/7/2006م، شارك فيه نخبةٌ من رموز الفكر والثقافة والسياسة والفن، بينهم الداعية الكبير الشيخ أحمد المحلاوي والمستشار محمود الخضيري (رئيس نادي قضاة الإسكندرية) والدكتور عبد القادر حجازي (الأمين العام للجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء) وفتحي حماد (القيادي بحركة حماس وعضو المجلس التشريعي)، وشارك أيضًا من الفنانين عبد العزيز مخيون ومحسنة توفيق، بجانب عدد من أعضاء مجلس الشعب وقيادات العمل الشعبي والنقابي بالمحافظة.وغاب عن الاحتفال محمد نزال- عضو المكتب السياسي في حركة حماس- بعد أن طلبت منه الحكومة المصرية مغادرة الأراضي المصرية خوفًا على حياته. وعلى هامش المؤتمر تمَّ جمع تبرعاتٍ ماليةً وعينية، وجرت مزاداتٌ على مصحف وساعة وتبرع العديد من النساء بمصاغهن،، كما تبرَّعت طفلةٌ صغيرةٌ بقرطها الذهبي، وألقى الشاعر أمين الديب والشاعرة الفلسطينية زينات أبو جاويش قصائد لدعم الشعب الفلسطيني.ري.  
  الجزيرة نت: مكسيموس ينفي نيته تدويل الأزمة داخل الكنيسة القبطية  
  نفى رئيس أساقفة مجمع أثناسيوس المقدس للمسيحيين الأرثوذكس الأنبا ماكسيموس الأول، نيته تدويل الأزمة القائمة بينه وبين الكنيسة القبطية في مصر. وأكد مكسيموس أنه رفع دعوى قضائية أمام المحاكم الأميركية ضد الأساقفة الذين رسموه بعدما شكك البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية في شرعية رسامته وقانونية الأساقفة الذين رسموه. وذكر في مؤتمر صحفي بالمجمع المقدس في القاهرة أمس الأول أنه يهدف من وراء هذه الخطوة إلى إقناع الرأي العام بقانونية مجمعه المقدس، موضحا أنه سيبدأ من اليوم فصاعدا تنفيذ برنامجه الإصلاحي الذي يتضمن جوانب اجتماعية وثقافية إلى جانب الأبعاد اللاهوتية. وحول أسباب عدم لجوئه إلى القضاء المصري أشار مكسيموس إلى أن واقعة رسامته تمت في الولايات المتحدة وأن المخاطبين بالدعوى هم أساقفة أميركيون لا صلة للقضاء المصري بهم، لكنه لفت إلى أنه سيدافع عن نفسه أمام القضاء المصري في الدعوى المقامة ضده من مجموعة من المستشارين الأقباط
وأبدى مكسيموس استعداده للتفاوض مع البابا شنودة الثالث دون مساومة على برنامجه الإصلاحي، داعيا في الوقت نفسه إلى حوار بناء على أسس موضوعية بين أبناء المجمع المقدس لإزالة أية خلافات.لبية.
 
  منيا أون لاين: منظمة حقوقية تدعو الى تشكيل لجنة لمراجعة تشريعات الصحافة  
  طالبت المنظمة المصرية لحقوق الانسان بتشكيل لجنة تضم خبراء قانونيين وتشريعيين وحقوقيين لمراجعة كافة التشريعات المتعلقة بحرية الصحافة ولاسيما المواد التي تعاقب الصحفيين بالحبس في سائر القوانين المتصلة بالتعبير والنشر والطباعة , وشددت المنظمة فى التقرير الذى اصدرته مؤخرا حول حرية الصحافة على عدم جواز محاكمة الصحفيين أمام المحاكم العسكرية وإلغاء محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية والاستثنائية، وإنهاء الفلسفة العقابية في تشريعات الصحافة والإعلام، واستبدالها بفلسفة تشجع جميع صور التعبير الحر، وتحفز الامتياز والإبداع في مجال الصحافة والإعلام، وإطلاق حرية تملك وإصدار الصحف للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة، للأفراد دون ترخيص مسبق، اكتفاء بالإخطار،وإزالة العقبات البيروقراطية والأمنية التي تعطل حق الشركات المساهمة في إصدار الصحف.  
  عطية يطالب بحماية أهالي الأنفوشي ويحذِّر من كارثة بالعرائس  
  تقدَّم محمود عطية- عضو مجلس الشعب ونائب دائرة كرموز بالإسكندرية- بطلبِ إحاطة إلى وزير الإدارة المحلية بخصوص مساكن مدينة العرائس بمنطقة كرموز بالإسكندرية، محذرًا من كارثة تهدِّد السكان حيث ترقد المدينة فوق بحيرة من الصرف الصحي؛ الأمر الذي يهدِّد المساكن بالانهيار. كما تقدَّم عطية بطلبِ إحاطةٍ آخرَ إلى وزير الإدارة المحلية بخصوص سجل مدني كرموز والذي كان يقدِّم خدماتِه إلى أهالي المنطقة وتم تحويله إلى محلاتٍ تم بيعها في الخفاء دون اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما طالب عطية في بيانٍ عاجلٍ بالتدخل السريع لحمايةِ أهالي مساكن السواحل بالأنفوشي وعددهم 250 أسرةً بعد تهديدهم بالطرد من منازلهم بسبب قرار وزارتي الدفاع والداخلية بإخلاء المساكن بالرغم من الأحكام القضائية التي قضت لهم بعدم الإخلاء وتأييد قرار الترميم الصادر في عام 1999م بحي الجمرك وبعدم إخلاء العاملين للمساكن ودفع الإيجار.ت.سطس المقبل.  
  اعاشور يطالب بوقف هدم مساكن شيراتون  
  اجتمع النائب مجدي عاشور – عن دائرة المرج والنزهة والسلام – مع اللواء أحمد شفيق – وزير الطيران المدني – في مقر الوزارة بمطار القاهرة؛ لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من عاشور بخصوص المشاكل الكبيرة التي يواجهها ساكنى عقارات شيراتون المطار بمصر الجديدة جراء تهديد عقاراتهم بالهدم من قبل هيئة الطيران المدني. وكان نائب المرج والنزهة والسلام قد تقدم – قبل شهرين – بطلب إحاطة إلى لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشعب، لمنع هدم حوالي 200 عقار بمنطقة شيراتون المطار لصالح هيئة الطيران المدني؛ التي قامت بتحرير محاضر لأصحاب تلك العقارات واستصدرت قرارات إزالة للأدوار العليا فيها بحجة مخالفتها للمسموح به في هذه المنطقة القريبة من مطار القاهرة الدولي.  
  المصريون:العادلي يمثل أمام المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان في أكتوبر القادم  
  يمثل اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية ومعه مجموعة من قيادات وزارته في أكتوبر القادم أمام المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، وهي محكمة دولية تقبل قضايا محلية لا توفر لها الحكومات الضمان والحماية والعدالة. جاء ذلك بعد الدعوى التي أقامتها مجموعة من منظمات حقوق الإنسان من بينها "مركز هشام مبارك" و"مركز الأرض". وقد دعمت هذه المنظمات دعواها بصور فوتوغرافية لانتهاكات بعض ضباط الشرطة للمشاركين في المظاهرات السلمية، كما أعدت أفلامًا مسجلة من القنوات الفضائية الإخبارية وأقراصًا مدمجة تحمل صور بعض المعتقلين الذين تحمل أجسادهم علامات التعذيب، فضلاً عن أكثر من عشر شهود عيان مورست ضدهم انتهاكات. كما رفعت الحركة المصرية للتغيير "كفاية" دعوى قضائية لنفس الشخصيات الأمنية أمام المحكمة الدولية بجنيف، مسترشدة بجميع وقائع التعذيب والانتهاكات التي مورست ضد العديد من الصحفيين والناشطين الحقوقيين ولم يحقق فيها النائب العام السابق ماهر عبد الواحد.  
  المصريون:الحكومة تتجاهل تنفيذ أحكام نهائية لصالح 20 مستشارًا  
  رجحت مصادر قضائية مطلعة أن تتجاهل الحكومة تنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإداري لصالح أكثر من 20 قاضيًا بإعادتهم إلى عملهم، بعد أن كانت قد صدرت أحكام بعدم الصلاحية للاستمرار في القضاء. ودللت المصادر على ذلك بتأكيدات المستشار مقبل شاكر رئيس مجلس القضاء الأعلى بأنه لا نية لإعادة هؤلاء القضاة إلى منصة القضاء مرة أخرى رغم صدور أحكام نهائية لهم بالعودة، مرجحة أن يكون حديثه بهذا الشأن قد جاء بعد تلقيه تعليمات حكومية تقضي بعدم عودة هؤلاء القضاة للعمل.  
     
  جولة أخبار الخميس 6/7 |جولة أخبار السبت 8/7 |جولة أخبار الاحد9/7 |جولة أخبار الاثنين10/7 | جولة أخبار الثلاثاء 11/7 | جولة أخبار الأربعاء 12/7 | جولة أخبارالخميس 13/7 | جولة أخبارالسبت 15/7  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS