الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الثلاثاء 11/7/2006

مبارك يطلب إلغاء عقوبة الحبس ومضاعفة الغرامة المالية

في محاولةٍ لامتصاص غضب الصحفيين والتظاهر بالاستجابة لمطالبهم أصدر الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الإثنين 10/7/2006م قرارًا يكلِّف فيه الحكومةَ بإلغاء المادة المتعلقة بالحبس في جرائم الطعن في الذمة المالية الواردة بمشروع قانون تعديل العقوبات في جرائم النشر.واتصل مبارك هاتفيًّا اليوم الإثنين بالدكتور أحمد فتحي سرور- رئيس مجلس الشعب- وطالَبَه بإلغاء الحبس في جرائم القذف الخاصة بالذمة المالية، مع مضاعفة العقوبة المادية لتصل إلى 40 ألف جنيه كحدٍّ أقصى لعقوبة القذف.وأعلن الدكتور مفيد شهاب- وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية- أمام جلسة البرلمان المنعقدة اليوم الإثنين لمناقشة تعديلات القانون أن رئيسَ الجمهورية بحُكم سلطته الدستورية، وبعد متابعاتٍ للمناقشات المطلوبة حول القانون أصدر قرارَه السابق انتصارًا لحرية الرأي والتعبير!! . وشهدت الجلسة مناقشةً حاميةً بعد أخْذ التصويتِ، ففي حين انبرى نوابُ الحزب الوطني في تقديم الشكر والتحية لرئيس الجمهورية على انتصاره لحرية الصحافة والتعبير.. علَّق نواب الإخوان والمعارضة والمستقلين بأن هذا الإجراءَ كشف الحزبَ الوطنيَّ وحكومتَه، فالحريات تحتاج دائمًا إلى تدخُّل رئاسي كي يتم إقرارها. وصعَد نائب الوطني عصام عبد الغفار إلى منصَّة رئيس المجلس حاملاً نسخةً من جريدة (الوفد)، مستنكرًا عليها نشْرَ صورته وهو نائمٌ على مقعده في المجلس في جلسة أمس وسط المناقشات الساخنة لقانون الحبس في قضايا النشر.وطالب- بانفعالٍ- بطرد الصحفي الذي التقطَ الصورةَ من المجلس، ولكنَّ الدكتور فتحي سرور رفَضَ هذا الإجراءَ لمخالفته لحرية النشر، فقام نائب الوطني علي أحمد علي بالاعتداء على الزميل حسام فضل مصوِّر جريدة (المصري اليوم) ظنًّا منه أنه الصحفي المقصود!!.
     
  مجلس الشعب يوافق على الصيغة النهائية لتعديلات مواد جرائم النشر  
  وافق مجلس الشعب المصري برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور على تعديلات قانون العقوبات في جرائم النشر بصيغةٍ نهائية، في حين أعلن 107 نواب- يتقدمهم نواب الإخوان- رفضَهم للمشروع. وكان الرئيس مبارك قد تدخَّل استجابةً وانتصارًا للصحفيين والنواب المعارضين للمشروع بإلغاء عقوبة الحبس في الطعن في الذمة المالية، في حين رفضَ نوابُ الحزب إجراء كافة التعديلات التي قدمها نواب المعارضين والمستقلين والإخوان بإلغاء عقوبة الحبس، وأكد الدكتور سرور أننا اليوم في فرحٍ بعد رفعِ القيدِ على حبس الصحفيين الذي لم يَبقَ إلا في حالاتٍ قليلةٍ، وقال نحن مع الصحفيين الشرفاء من أجل كشف الحقيقة. وقد شهد المجلس العديدَ من السقطات التي تورَّط فيها عددٌ من نواب الحزب الوطني؛ حيث شهدت الجلسة قيامَ نائبين من الحزب الوطني للاعتداء على حسام فضل المصوِّر الصحفي لجريدة (المصري اليوم) ثم تطوَّر الاعتداء خارج وداخل القاعة بالضرب وتوجيه اللكمات ومحاولة تحطيم الكاميرا، كما حاول أحد النائبين الاعتداء على النائب محمد مصطفى شردي بسبب تصويره وهو نائم في الجلسة من قِبَل مصوّر جريدة (الوفد).
 
     
  107 نواب يرفضون قانون حبس الصحفيين والكتلة تحذر من التعديلات  
  قدم 107 نواب بالبرلمان المصري مذكرةً لرئيس مجلس الشعب، أعلنوا فيها رفضَهم لتعديلات قانون العقوبات الخاصة بالحبس في قضايا النشر، ويأتي ذلك بعد موافقة البرلمان بشكلٍ نهائيٍّ على التعديلات التي قدمتها الحكومة أثناء جلسته الثانية ليوم الإثنين 10/7/2006م.
وقد أكدت مذكرة النواب- والتي قدمها الدكتور محمد البلتاجي - أنهم يرفضون هذه التعديلات التي خيَّبت آمالَ الشعب الصحفية وعموم الشعب المصري، الذي كان ينتظر أن يكون هناك قانونٌ حقيقيٌّ لمنع الحبس في قضايا النشر، فإذا بالقانون الذي قدَّمته الحكومةُ وكالعادة التفَّ حول الهدف وتقدَّم للخلف وقنَّن وشدَّد العقوبات في قضايا النشر، بل وفي أهم وأخطر الموضوعات التي ينبغي إلغاءُ الحبس فيها، وهي الذمة المالية لرؤساء الدول الأجنبية، رغم أن منهم أعداءً لأمتنا وشعوبنا، وكذلك الهيئات النظامية والمؤسسات الحكومية!!
 
  لوحة الشرف للنواب الذين شاركوا في الدفاع عن حرية الصحافة  
  اتفق المحرِّرون البرلمانيون في مجلس الشعب على نشرِ قائمةِ شرفٍ للنواب الذين تصدَّوا لعقوبات الحبس وطالبوا بحرية الصحافة وقدموا تعديلات على قانون الحكومة، كان من شأنها منح حرية أكبر للصحافة والصحفيين. وقد تصدَّر القائمةَ نوابُ الإخوان المسلمين ونوابُ المعارضة وعددٌ من نواب الحزب الوطني؛ حيث جاء الدكتور محمد سعد الكتاتني على رأس القائمة، ومعه النواب حمدي حسن، وحسين إبراهيم، وأحمد أبو بركة، ومحمد البلتاجي، وعلي لبن، ومحمد عبد الرحمن، وباقي نواب الكتلة. كما ضمَّت القائمة النواب: محمد عبد العليم، ومحمد مصطفى شردي، ومحمود أباظة من حزب الوفد، ومحمد عبد العزيز شعبان من حزب التجمع، وحمدين صباحي وسعد عبود من حزب الكرامة، ورجب هلال حميدة من حزب الغد، وأحمد أبو حجي ومحمد الصحفي وأشرف البارودي من الحزب الوطني، والدكتور جمال زهران وطلعت السادات.  
  محافظ القاهرة يفتتح مدرسة ومحطة مياه وملاعب رياضية  
  بمناسبة العيد القومي لمحافظة القاهرة افتتح الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة و النائب مجدي عاشور- نائب دائرة المرج والنوهة والسلام-محطة الصرف الصحي ببركة الحاج، كما افتتحا ملعب خماسي لكرة القدم بمنطقة أبو صير بحي المرج والذي تكلَّف 60 ألف جنيه هديةً من المحافظة لأهالي المنطقة. ثم توجَّه محافظ القاهرة ومعه عاشور لافتتاح مشروع ردم الرشاح بالمرج الغربية، واختتمت الجولة بافتتاح مدرسة أنس بن مالك بشارع الأربعين بحي السلام.  
  مؤتمر بنادي هيئة التدريس لدعم فلسطين ونزال بمؤتمربالإسكندرية  
  أقام نادي هيئة التدريس بجامعة القاهرة أمس الإثنين 10/7/2006م مؤتمرًا حاشدًا بمقرِّ النادي الكائن بشارع عبد العزيز آل سعود بجوار المسرح العائم بالمنيَل جنوب القاهرة تحت عنوان (معًا لدعم أشقائنا في فلسطين). وحضر المؤتمر فتحي حمَّاد عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، واللواء صلاح الدين سليم الخبير الإستراتيجي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، والشاعر الشعبي أمين الديب. وعلى صعيد متصل يحضُر محمد نزال- عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس- الاحتفاليةَ الكبرى التي تُقيمها نقابةُ أطباء الإسكندرية يوم الجمعة القادم 14/7/2006م بالقاعة الملكية بفندق مكة "كامب شيزار".  
   
  جولة أخبار الأحد 2/7 | جولة اخبار الاثنين 3/7 | جولة أخبار الاربعاء 5/7 |جولة أخبار الخميس 6/7 |جولة أخبار السبت 8/7 | جولة أخبار الاحد9/7 |جولة أخبار الاثنين10/7  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS