الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأربعاء 12/7/2006

الوطني يسعي لِسَنّ قانون انتخابي يعرقل وصول الإخوان للبرلمان

كشفت مناقشاتُ مجلس الشعب حول نتائج استطلاع رأي النواب أمس حول معالم الإصلاح الدستوري- باعتباره أحد القضايا الرئيسة في البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك- عن وجود اتجاهٍ قويٍّ لدى حزب الأغلبية لإصدار قانون انتخابي جديد يحُول دون وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى البرلمان مرةً أخرى. حيث انتقد بشدَّة الدكتور عبد الأحد جمال الدين- زعيم الأغلبية- المستقلين والنظام الانتخابي الحالي، واقترح أن يكون النظامُ الانتخابيُّ بالقائمة التي تمنع المستقلين من خوض الانتخابات. بينما اعترض النواب المستقلون ونواب الإخوان الذين لن تكون لهم فرصة الترشيح في الانتخابات في ظل هذا النظام الانتخابي، فعقَّب عبد الأحد موجهًا حديثه للمستقلين: "اعملوا حزبًا سياسيًّا" وقال في سخرية: "المستقلون في النظام المصري بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار"!!. فيما وصف حسين محمد إبراهيم- نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان- دعوةَ زعيم الأغلبية بأنها محاولةٌ لإحداث انقلابٍ على الدستور المصري، مشيرًا إلى وجودِ محاولةٍ لتفصيل قانون يحُولُ دون خوض الإخوان المسلمين الانتخابات التشريعية، مؤكدًا أن هذه مخالفةٌ دستوريةٌ صريحةٌ في ضوء ما أكده الدستور من حقِّ كل المواطنين من خوض الانتخابات، وقال إن ما قاله الدكتور عبد الأحد هو بدعةٌ، واصفًا مَن قدموا هذا التعديل بأنهم أصحاب البِدَع و"ترزية القوانين"، وإن مَن قام بإعداد قانون الأحزاب قام بتفصيله لعرقلة إنشاء الأحزاب في الوقت الذي رفَض إعداد مشروع قانون مكافحة الإرهاب، مضيفًا أن العديد من مواد قانون العقوبات وقانون الإجراءت الجنائية كافٍ لمواجهة عمليات إرهابية، وانتقد اللجنةَ التي أعدت تقريرَها حول الإصلاح السياسي، وقال إنها "لجنة غير متخصصة".
     
  تمرير قرض دانماركي لمصر تحت قبة البرلمان  
  شهد مجلس الشعب في نهاية دورته البرلمانية وأثناء الجلسة المسائية ليوم الثلاثاء 11/7/2006 مهزلةً برلمانيةً من النوع الثقيل بعد أن مرَّر عبد العزيز مصطفى (وكيل المجلس)- والذي كان يرأس الجلسة- اتفاقيةً موقَّعةً بين مصر والدانمارك، رغم رفض أغلبية النواب الذين حضروا الجلسة ومعظمهم من نواب الإخوان والمعارضة والمستقلين لتفوُّق عددهم على نواب الأغلبية. وقد حاول النواب المعارضون للاتفاقية إثناء وتنبيه عبد العزيز مصطفى أن الاتفاقية مرفوضة، وأن الأقلية هي التي وافقت عليها، إلا أن عبد العزيز مصطفى كان ردُّه قاطعًا: "لقد أخذت التصويت وانتهى الموضوع والأغلبية قد وافقت". وكان المجلس قد شهد هجومًا حادًّا على الاتفاقية ودولة الدانمارك بعد إساءتها للرسول صلى الله عليه وسلم، وأكد نواب المعارضة أن أموالَ الدنيا وكنوزَها مهما كان العائد منها لا يجوز الموافقة عليها.
 
  لجنة برلمانية تطالب بحذف مشاهد الشذوذ من (عمارة يعقوبيان)  
  طالبت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشعب في اجتماعها الثلاثاء 11/7/2006 بحذف المشاهد الخادشة للحياء والذوق العام من الفيلم السينمائي (عمارة يعقوبيان). وأكدت اللجنة أن حرية الإبداع مكفولةٌ للجميع بشرط عدم المساس بقِيَم المجتمع، وقد دافع الإعلامي عماد الدين أديب- منتج الفيلم- عن الأبطال الذين شاركوا في العمل الفني، وقال: إن هناك العديد من الأفلام تنتجها السينما المصرية ولا تحترم عقلية الشعب المصري. وأضاف أديب أن الفيلم تناول نصَّ رواية عمارة يعقوبيان للروائي علاء الأسواني، وأن الرواية حقَّقت إيراداتٍ ضخمةً منذ طرحها في الأسواق، حتى إنه تمت ترجمتُها إلى أربع لغات أجنبية، وأكد أن الفيلم لم يقصد الإساءة إلى المجتمع. وكانت اللجنة قد شهدت جدلاً واسعًا، فيما أجمع النواب على ضرورة حذف المشاهد الخادشة للحياء، والتي تتضمن ألفاظًا نابيةً، مشيرين إلى أن الفيلم كشف عن حالة التردي التي يعيشها المجتمع المصري منذ سنوات.  
  الجزيرة نت: حقوقيون ينتقدون قانون النشر المصري والمعارضة ترحب  
  انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان قانون النشر الجديد الذي أجازه مجلس الشعب المصري أمس، رغم تدخل الرئيس حسني مبارك وإلغائه مادة تقضي بحبس الصحافيين في حالة الطعن بالذمة المالية للشخصيات العامة.وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إن التعديل ما مازال يسمح بحبس الصحافيين في قضايا القذف والسب بحق موظفين عموميين وحكام دول أجنبية، وهو ما يمثل انتهاكا للمعايير الدولية لحرية الصحافة. ورغم هذه الانتقادات رحبت الصحف المصرية المستقلة والمعارضة اليوم بتدخل الرئيس المصري بإلغاء حبس الصحفيين في حالة الطعن بالذمة المالية للشخصيات العامة وأكدت مواصلة نضالها لإلغاء عقوبة الحبس تماما.  
  أمل الأمة: الحكومة أهدرت 15 مليار دولار من أموال المنح والقروض الأجنبية  
  يجتهد الجهاز المركزي للمحاسبات خلال هذه الأيام في البحث عن عشرات المليارات الضائعة من المنح التي حصلت عليها مصر من الدول الأجنبية ، وذلك لإعداد تقرير بشأن هذه المليارات الضائعة لعرضه على مجلس الشعب.واعتبر التقرير أن عدم استغلال منح تعادل قيمتها 15 مليار دولار بمثابة كارثة كبرى ، وقد أجلت الحكومة عرضه إلى الفصل التشريعي القادم. ورصد التقرير بالأرقام والأسماء مصدر هذه الأموال ومسئولية الحكومة عن ضياعها، مشيرًا إلى أن مصر حصلت في الفترة من 2000 إلى 2006 على منح من اليابان قيمتها 600 مليون دولار لتشجيع المشروعات الخاصة بالشباب ، و630 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتنمية جنوب سيناء ، وعلى 311 مليونا و 350 ألف دولار من الأمم المتحدة . وأوضح أن مصر حصلت أيضا على 84453 مليون دولار من الولايات المتحدة – بخلاف المعونة السنوية - وعلى 167 مليون يوان صيني و 112.6 مليون دولار من كوريا الجنوبية، و 119.175 مليون دولار من استراليا، و30785 مليون دينار كويتي ، وعلى 122.263 مليون بعملات مختلفة من صندوق المساعدات الفنية التابع لصندوق التنمية الأفريقية. وأضاف أن مصر وقعت في الفترة من 2000م إلى 2006م على حوالي 198 اتفاقية ، منها 116 اتفاقية قروض مع دول وجهات مختلفة بلغ إجمالي قيمتها 8460.953 مليون دولار. ولفت التقرير إلى أن هناك عوامل سلبية مؤثرة على كفاءة استخدام اتفاقيات القروض والمنح ويرجع أغلبها إلى الجانب المصري ، وعلى رأسها عدم كفاءة الدراسات المعدة لبعض المشروعات ، وسيطرة العديد من الشخصيات المحسوبة على الحزب الوطني وأقارب كبار المسئولين على إدارة هذه المشروعات ، وتعيين مستشارين قليلي الخبرة والكفاءة لهذه المشروعات بمرتبات خيالية تلتهم أغلب هذه المنح والقروض.  
  المصريون:وزيرة القوى العاملة تستعد للقيام بحملة تطهيرفى أوساط القيادات النقابية  
  كشف مصادر عمالية مطلعة عن تزايد حدة الصراعات بين جناحي عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والسيد راشد الرئيس السابق لاتحاد عمال مصر، بعد أن قررت الوزيرة اقتحام "عش دبابير" الفساد الذي عشش على مدي عقود في النقابات العمالية ، والذي كان الوزراء السابقون يخشون الاقتراب منه. وعلمت "المصريون" أن الوزيرة تستعد للإطاحة بعدد من قيادات النقابات العمالية المتورطة في مخالفات مالية وانحرافات كبيرة ، في ظل ما تمتلكه من معلومات هائلة عن حجم الفساد المستشري بداخلها، والذي ساعدها في كشفه ما تمتلكه من خبرة كبيرة في العمل النقابي من خلال عضويتها بنقابة العاملين للكيماويات على مدار أكثر من ربع قرن. ر".  
   
  جولة اخبار الاثنين 3/7 | جولة أخبار الاربعاء 5/7 |جولة أخبار الخميس 6/7 |جولة أخبار السبت 8/7 |جولة أخبار الاحد9/7 |جولة أخبار الاثنين10/7 |جولة أخبار الثلاثاء 11/7  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS