الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبارالخميس 13/7/2006

الحكومة توافق على خطة الفقي لتطوير الاعلام


وافقت الحكومة أمس علي خطة تطوير قطاع الإعلام التي عرضها أنس الفقي وزير الإعلام أمس علي اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور أحمد نظيف، وقال الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم المجلس عقب الاجتماع: إن وزير الإعلام أكد أن تحرير الإعلام المصري يعد معياراً لمدي التقدم الذي تحققه مصر علي طريق الإصلاح السياسي. ولفت إلي أن الوزارة ستقوم بتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية لتحرير الإعلام، من خلال إنشاء جهاز تنظيمي مستقل يختص بتنظيم البث المسموع والمرئي وترخيص ومتابعة كل ما يتعلق بهذا النشاط، بثاً وإنتاجاً وتوزيعاً واستهلاكاً.
وأضاف: أشار وزير الإعلام إلي أن أهداف برنامج الوزارة تتلخص في طرح مبادرة وطنية لإعادة هيكلة قطاع الإعلام المرئي والمسموع وتلبية الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للأمة في مجال الإعلام بتحرير قطاع الصوتيات والمرئيات من الضوابط والقواعد بما يسمح بإيجاد قنوات تليفزيونية ومحطات إذاعية بديلة، تكون مقبولة اجتماعياً وجاذبة للجمهور، مع العمل علي أن يصبح الإعلام المصري هو الاختيار الأول للمتلقي بمصر من خلال تطوير القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية الحالية بجانب إطلاق قناة مصرية تنافس الفضائيات العربية
ووضع مصر علي خريطة الفضائيات الإخبارية من خلال تطوير القناة الإخبارية المصرية أو إنشاء قناة إخبارية جديدة. وأشار راضي إلي أن المرحلة المقبلة ستشهد إحالة ما يزيد علي ١٥ مشروعاً لقوانين تجري دراستها حالياً منها بعض القوانين المهمة مثل قوانين الوظيفة العامة والبناء الموحد والتأمين الصحي والتأمينات وتنظيم البث الإذاعي والمرئي والإفصاح وتداول المعلومات.

ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية باستحداث كادر وظيفي للخفراء النظاميين من خلال تعديل جدول مرتباتهم وعلاواتهم الدورية مع سريان أحكام الترقيات الاستثنائية عليهم.

     
  تجمع "مهندسون ضد الحراسة" يوجه إنذارًا لرئيس اللجنة القضائية المشرفة على النقابات المهنية لتحديد موعد للانتخابات  
  وجه تجمع "مهندسون ضد الحراسة" إنذارًا على يد محضر إلى المستشار محمد هناء المنسي رئيس محكمة جنوب القاهرة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية ، طالبته فيه بتحديد موعد لانتخابات نقابة المهندسين ورفع الحراسة عنها.
وهدد التجمع بأنه إذا لم يستجب المستشار المنسي لهذا الإنذار فسيقوم التجمع برفع دعوى قضائية ضده لإلزامه بتحديد موعد لإجراء هذه الانتخابات.
وأكد الدكتور مجدي قرقر ـ عضو التجمع ـ أن المهندسين سيكثفون من تحركاتهم القضائية والإعلامية خلال المرحلة القادمة لرفع الحراسة عن نقابتهم ، وإلزام رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية بفتح باب الترشيح لهذه الانتخابات.
وأوضح أنه كان من المفترض أن تنتهي اللجنة من مراجعة كشوف المهندسين في شهر مايو 2005م ، لكنها تدعي أنها لم تراجع حتى الآن سوى ملفات 160 ألف مهندس من أصل 350 ألف مهندس يشكلون العدد الإجمالي لأعضاء نقابة المهندسين، وهو الأمر الذي اعتبره تأكيدًا لسياسة التسويف والمماطلة التي تتبعها الحكومة حيال إجراء هذه الانتخابات ورفع الحراسة عن النقابة.
 
  حقوقيون يرفضون الانخراط بالعمل الحزبي للاحتفاظ باستقلاليتهم ومصداقيتهم أمام الرأي العام  
  نفي حقوقيون انضمامهم لحزب "التجمع الديمقراطي" الجديد الذي يؤسسه الدكتور أسامة الغزال حرب، معتبرين أن ذلك يتنافى مع الاستقلالية والحياد المطلوبين في رؤساء وأمناء المراكز والمنظمات الحقوقية ، ويلقي بظلال من الشك على تقاريرها.
وأوضح حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان أنه لم يطلب من الغزالي الانضمام إلى حزبه رغم تقديره للحزب الذي ينوي تدشينه، مشيرًا إلى أنه يحاول قدر الإمكان أن يحافظ على استقلاليته والتمسك بانتمائه القومي والوطني بعيدًا عن الأحزاب والحركات السياسية في مصر.
وحذر من أن انتماء مسئولي منظمات حقوق الإنسان إلى الأحزاب والجماعات السياسية من شأنه أن يهدد مصداقية التقارير الحقوقية التي تصدرها هذه المنظمات، لافتا إلى أن حيادية رجال حقوق الإنسان تنعكس ايجابيًا على قبول الرأي العام لهذه التقارير وتمنع
أي تربص حكومي بهذه المنظمات.
واتفق معه في الرأي الدكتور بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، الذي نفى بدوره ما تردد عن انضمامه للحزب، مشيرًا إلى أن انضمامه لأي من الأحزاب السياسية أمر غير مطروح للنقاش، متوقعًا في ذات الوقت أن يحقق حزب الغزالي نجاحًا كبيرًا في الحياة السياسية والحزبية في مصر.
 
  مجلس الشعب يوافق بصعوبة علي تعديل قانون هيئة السكك الحديدية  
  نجح الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب في إنقاذ المهندس محمد منصور وزير النقل من النيران الصديقة التي وجهها له الحزب الوطني، برفض عدد كبير، علي رأسهم ممثل الأغلبية الدكتور عبدالأحمد جمال الدين، لمشروع تعديل قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك خلال جلسة أمس الأول. وقرر سرور إعادة مشروع التعديل إلي لجنة النقل والمواصلات والتي عقدت اجتماعها صباح أمس تحت رئاسته وبحضور وزير النقل.
انضم نواب الوطني خلال الجلسة إلي نواب المعارضة والمستقلين لرفض التعديل الذي يتضمن خصخصة السكك الحديدية بعد السماح للقطاع الخاص بإنشاء وتشغيل شبكات القطارات.
وتساءل كمال الشاذلي: هل مرفق السكك الحديدية لن ينصلح حاله إلا بمشاركة القطاع الخاص؟
وأكد حمدي الطحان رئيس لجنة النقل والمواصلات أن القطاع الخاص لن يشارك إلا بإنشاء الخطوط الجديدة، بينما حذر الدكتور زكريا عزمي من المساس بمحدودي الدخل، وأعلن موافقته علي مشروع القانون بشرط عدم زيادة أسعار التذاكر بالخطوط القديمة. ورفض الدكتور عبدالأحد جمال الدين التصويت علي مشروع القانون، خصوصا بعد أن أعلن وزير النقل أن التعديل يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة في تطوير البنية التحتية للمرفق.
وانتقد الدكتور مصطفي السعيد رئيس اللجنة الاقتصادية مناقشة الحكومة مشروع القانون في نهاية الدورة البرلمانية، مطالبا بتأجيله إلي الدورة المقبلة، ومؤكدا أن خطورة التعديل تتمثل في السماح للقطاع الخاص ببيع أصول السكك الحديدية. وانتقد سرور حالة التفكك التي سادت نواب الوطني، وقال لعبدالأحمد جمال الدين: أريد أن أعرف هل تتحدث عن نفسك أم عن الحزب؟ وقال ممثل الحزب الوطني: المشروع لم يتم عرضه علي الحزب، وعلق سرور: لا يجوز أن يحدث ذلك داخل حزب عريق.
وعندما أشار نائب الوطني أحمد أبوحجي إلي حوادث القطارات قاطعه وزير النقل قائلا: أنا ضد كل هذا، وعلق أبوحجي: بصراحة نحن لا نصدق الحكومة وكل وزير يحلف بأغلظ الأيمان، ثم يسقط اليمين. وتم الاتفاق علي تعديل نص القانون بأن يتم منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين لإنشاء خطوط وشبكات السكك الحديدية الجديدة وتشغيلها. وانتهت الجلسة بتراجع نواب الحزب الوطني عن موقفهم الرافض، وموافقتهم علي مشروع القانون، بينما أصر نواب المعارضة والمستقلون علي الرفض، وحصل التعديل في نهاية الجلسة علي موافقة الأغلبية.
 
  مصر تنتج ماكينات غسيل الفشل الكلوي خلال ٣ أشهر  
  تبدأ مصر خلال ٣ أشهر في تصنيع وتجميع ماكينات غسيل الفشل الكلوي، التي تحتكر تصنيعها الشركات السويدية، في سابقة هي الأولي علي مستوي الدول العربية والشرق الأوسط.
وكان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان قد أعطي تعليماته للوفد المرافق له، خلال زيارته للجزائر قبل شهرين، بأن تبدأ الشركات المصرية في التعاقد مع نظيرتاها العالمية لإنتاج هذه الماكينات داخل مصر، وتبنت وزارة الصحة هذه الدعوة للتخفيف من آلام المرضي ومعاناتهم، فضلاً عن توفير العملة الصعبة.
وتم توقيع عقد بين ممثلي شركة جامبرو العالمية وإحدي الشركات المصرية المتخصصة الأسبوع الماضي لتجميع الماكينات محليا لتوفير احتياجات المستشفيات ومراكز علاج مرضي الفشل الكلوي في مصر وإمدادها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في إنتاج أجهزة غسيل الفشل الكلوي.
واعتبر الدكتور عبدالرحمن شاهين «المستشار الإعلامي لوزارة الصحة» أن اتفاق الشركة السويدية العالمية مع الشركة المصرية بمثابة إنجاز كبير يثبت أن مصر تستطيع أن تقوم بالعمل علي نفس مستوي الجودة المطبقة في الدول الأوروبية.
وقال شاهين: إن الإنتاج المحلي لماكينات غسيل الفشل الكلوي سيعمل علي تخفيض التكلفة بالنسبة لاستيراد هذه الماكينات، وأيضا قطع الغيار والصيانة، فضلاً عن التخفيف عن المرضي حيث سيتم توفير احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية من هذه الماكينات المهمة لمرضي الفشل الكلوي.
وأضاف أن توفير الماكينات عن طريق صناعتها بأيد مصرية وبجودة وتقنيات عالمية سيمكن من تصديرها إلي دول المنطقة بأسعار منافسة.
إلي ذلك، انتهت وزارة الصحة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية من إنشاء وإحلال ٥٩ مجمعًا طبيا بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، وذلك لدعم خدمات الرعاية الصحية الأساسية بقري ونجوع مصر بصفة عامة وصعيد مصر بصفة خاصة.
 
  تعيين ٣ عمداء جدد بجامعة المنصورة  
  اعتمد الدكتور مجدي أبوريان رئيس جامعة المنصورة قراراً بتعيين ثلاثة عمداء جدد بكليات التجارة، والفنون التطبيقية، وتربية دمياط، وشمل القرار تعيين كل من الدكتور نبيل الحسيني النجار الأستاذ بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة عميداً للكلية خلفاً للدكتور أحمد حجاج.
والدكتور محمد ماهر السيد علي الأستاذ بقسم الغزل والنسيج والتريكو بكلية الفنون التطبيقية بدمياط عميداً للكلية خلفاً للدكتور حسين حجاج.
والدكتور رمضان عبدالحميد الطنطاوي الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بدمياط عميداً للكلية خلفاً للدكتور فاروق فلية ويتولي العمداء الجدد عملهم اعتباراً من أغسطس المقبل.
 
   
  جولة أخبار الاربعاء 5/7 |جولة أخبار الخميس 6/7 |جولة أخبار السبت 8/7 |جولة أخبار الاحد9/7 |جولة أخبار الاثنين10/7 |جولة أخبار الثلاثاء 11/7 | جولة أخبار الأربعاء 12/7  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS