الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الثلاثاء 29/8/2006


توقعات بقفزات جنونية في أسعار اللحوم... جشع بنوك التنمية الزراعية وزيادة أسعار العلف أهم أسباب فشل مشروع البتلو


أدت الشروط المجحفة والتعقيدات الروتينية في بنوك الائتمان الزراعي التابعة لوزارة الزراعة إلى فشل مشروع البتلو الذي كانت الحكومة تعقد عليه آمالا كبيرة لسد الفجوة الغذائية في مصر، الناجمة عن الأوبئة التي هاجمت الثروة الحيوانية،
الأمر الذي أثار مخاوف من تفاقم المشكلة بصورة خطيرة مع اقتراب حلول شهر رمضان.
وعلمت "المصريون" أن وزارة الزراعة تواجه فشلاً كبيرًا في إحياء مشروع البتلو خاصة في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف في الوقت الذي لم تساهم الأعلاف المستوردة في تخفيض الأسعار وهو الأمر الذي يرفع تكلفة تربية رؤوس الماشية.
وحملت مصادر، بنوك الائتمان الزراعي أسباب فشل مشروع البتلو نتيجة جشعها وخروجها عن الأهداف التي أنشئت من أجلها وهي تقديم قروض ومساعدات مالية للفلاحين بفوائد رمزية وغير مبالغ فيها، حيث ترفض منح أي قروض لمن لا يمتلك حيازة زراعية
وهو الأمر الذي حرم صغار المزارعين من الحصول على أموال لشراء الماشية، بالإضافة إلى المغالاة في الفوائد التي تحتسبها على القروض، حيث تنافس البنوك الزراعية مثيلاتها التجارية الأخرى في نسبة الفوائد التي تحتسبها على المقرضين.
وأدى ذلك إلى تفاقم الديون المستحقة على الفلاحين وعجز العشرات منهم عن سداد القروض نتيجة تضخمها بسبب تضاعف الفوائد عليها، ووصل الحال ببعضهم إلى دخوله السجن بعد أن تم تقديمهم للمحاكمة.
يذكر أن الحكومة قررت فتح باب استيراد اللحوم بدون جمارك في محاولة لخفض الأسعار وتوفير اللحوم قبل شهر رمضان، وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن ما ينذر بقفزات جنونية في أسعار اللحوم في الأسابيع القادمة.

  نواب الإخوان يستجوبون وزير الداخلية بسبب الحملات الأمنية  
 
تقدم النائبان السيد عسكر وعلي لبن عضوا الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب بسؤالين إلى كل من وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي ووزير الصحة حاتم الجبلي، والدكتور أحمد فتحي سرور رئيس البرلمان حول دواعي اعتقال لاشين أبو شنب عضو البرلمان السابق وعضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين خاصةً مع تخطيه الثمانين من عمره وتدهور حالته الصحية بسبب إصابته بشللٍ نصفي.
واعتبر النائب الأول للمرشد العام للجماعة الدكتور محمد حبيب أن الحكومة تسعي لإرباك الإخوان وتحجيم تحركهم وإثنائهم عن عزمهم المطالبة بالإصلاح بتوجيه ضربة موجعة للجماعة بالقبض على عناصر مفصلية لدفعها لتقليص تحركاتها وخفض صوتها حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط
كما تعهدت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها بمواصلة تحركاتها الرامية إلى الإصلاح رغم المرارات على حد قول البيان
مشيرة في أول رد فعل من جانبها على توقيف أمينها العام أول ، إلى أنه إذا كان المقصود هو ثني نوابها في البرلمان عن القيام بواجبهم فإنهم سيستمرون في أداء مهامهم النيابية باعتبارها واجبا شرعيا
فيما بدأت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها مع 17 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المحظورة على رأسهم أمين عام الجماعة الدكتور محمود عزت وعضو مكتب الإرشاد لاشين أبو شنب بعد يوم واحد من القبض عليهم في اجتماع تنظيمي عقد بمنزل القيادي الاخواني أسامة الحسيني بإحدى قرى مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ في دلتا مصر.
اتهم بيان الجماعة الحكومة بإجهاض آمال المصريين في الإصلاح والتغيير ومحاولة التغطية على الفسادِ الذي كان آخره كارثة قطار قليوب التي راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى من الفقراء والكادحين، على حد قول البيان. وأكد البيان استمرار تحرك الجماعة قائلا رغم الجراح والمرارة فإننا لن نمل ولن نتوقف عن دعوة الحكام لإعادة حساباتهم واتقاء ربهم والعودة إلى أحضانِ شعوبهم وانتهاجِ منهج الإصلاح والتغيير والحرية والاستقلال، والإقلاع عن الظلم.

 
 
زقزوق ينفي إصداره تعليمات بعدم الدعاء على اليهود
 
  نفى وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق ما نشرته بعض الصحف والفضائيات عن اصدار الوزارة تعليمات للدعاة بعدم الدعاء على اليهود أو غيرهم بخطب الجمعة.
وأكد زقزوق، خلال حوار مفتوح مع طلاب الجامعات المشاركين في الدورة التثقيفية لإعداد القادة بالاسكندرية، أن وزارة الاوقاف المصرية لا توزع على الدعاة خطبا مكتوبة وانما تترك لهم الحرية كاملة في اختيار موضوعاتهم وفقا لظروف كل مجتمع ولا تصادر فكرهم بل تشجعهم على الابداع والتميز حسبما ذكرت جريدة الوطن
كما نفى وزير الاوقاف أيضا ما تردد عن تأجيل الوزارة لمشروع توحيد الأذان بسبب اختلاف التوقيت، مشيرا الى أنه لن يتم تطبيق هذا المشروع الا في القاهرة الكبرى فقط حيث أن توقيتها موحد وقال انه سيتم تنفيذ المشروع بمجرد الانتهاء من تصنيع أجهزة الرسيفر.

بيان عاجل يطالب بمحاكمة وزير الخارجية على تصريحاته إبان العدوان الإسرائيلي
على لبنان

تقدم النائب السيد عبد المقصود عسكر عضو مجلس الشعب عن الكتلة البرلمانية لجماعة "الإخوان المسلمين" ببيان عاجل للدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء طالب فيه بمحاكمة أحمد أبو الغيط وزير الخارجية على تصريحاته التي أكد فيها أن العرب لن يحاربوا بالدماء المصرية مرة أخرى، وأن مصر لن تدخل في حرب مع إسرائيل من أجل لبنان.
وأشار عسكر في بيانه إلى التوافق الذي عكسته تصريحات وزير الخارجية مع تأكيدات رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت التي قال فيها إن هناك العديد من الدول العربية تقف إلى جانب إسرائيل في مواجهتها مع المقاومة اللبنانية.
واعتبر عسكر تصريحات أبو الغيط مخالفة لثوابت مصر الدينية والسياسية والقومية، خصوصًا أنها لا تزال ملتزمة باتفاقية الدفاع العربي المشترك، والتي تلزمها بالتدخل لصد أي عدوان على أي دولة عضو في الجامعة العربية.
وطالب عسكر بضرورة محاسبة وزير الخارجية على كم كبير من تصريحاته التي رأى أنها لا تخدم بأي شكل من الأشكال المصالح المصرية، بل أنها تصب لخدمة أعداء مصر والأمتين العربية والإسلامية، فضلاً عن وقوفها وراء تراجع الدور المصري بشكل تام.

 

 
  قيادى بالوطنى : جمال مبارك مرشح لرئاسة مصر  
 
قال حسام بدراوي، القيادي في الحزب الوطني الديموقراطي إن جمال مبارك، نجل الرئيس ، هو أحد المرشحين لرئاسة مصر.
وتأتي تصريحات بدراوي، الذي يشغل منصب أمين قطاع الأعمال بالحزب الحاكم ورئيس لجنة التعليم بأمانة السياسات النافذة وأحد المقربين من جمال مبارك، لتشكل أوضح إعلان عن إمكانية طرح اسم جمال كمرشح متوقع لخلافة والده حسني مبارك الموجود في الحكم منذ عام 1981، بالرغم من النفي المتكرر الذي أطلقه نجل الرئيس حسبما ذكرت العربية نت.
وسئل بدراوي في مقابلة مع الزميل أسامة هيكل في صحيفة الوفد عن خطط ضمن الحزب الحاكم لأن يتبوأ جمال مبارك الرئاسة في مصر، فقال "نحن كحزب حاكم نتطلع للحفاظ على كراسي الحكم، وأن يكون هناك مرشحون للرئاسة، سواء كان الرئيس مبارك أو من يخلفه في مرحلة تاريخية قادمة.. والحزب الذي لا يعد كوادر لهذه المهمة يكون حزباً فاشلاً... وجمال مبارك هو إحدى هذه الشخصيات".
وأضاف ان "هناك قيادات كثيرة داخل الحزب مؤهلة لهذا الدور، وهذا ليس خطأ.. والفكرة هنا أن يتم ذلك من خلال شرعية ووفق انتخابات بها شفافية ونزاهة، وأن يكون الاختيار بالأغلبية".
ولم يفصح بدراوي عن أسماء الكوادر القيادية الأخرى الموجودة داخل الحزب الحاكم والمطروحة كمرشحين محتملين لخلافة الرئيس مبارك (78 عاما).
وأكد بدراوي "ان مصر يجب ان تكون دولة مدنية ولا يجب إطلاقاً ان تكون دولة عسكرية أو دولة دينية". ويذكر أن جميع الذين حكموا مصر منذ عام 1952 هم من ضباط القوات المسلحة بداية بالرئيس جمال عبد الناصر وانور السادات وصولا إلى مبارك.
وتقول قوى وأحزاب المعارضة ان هناك اتجاها لتصعيد جمال مبارك ليخلف والده في الرئاسة اثناء او بعد انتهاء ولايته الخامسة في عام 2011 .
وظهرت حركات معارضة لإمكانية توريث جمال مبارك رئاسة الجمهورية منها الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) التي نظمت سلسلة من المظاهرات العام الماضي تحت عنوان "لا للتوريث..لا للتمديد".
الا إن جمال مبارك، الذي يشغل أمانة لجنة السياسات النافذة ومنصب الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم، كان نفى في تصريحات عديدة احتمال توريثه الحكم وان لم يستبعد إمكانية الترشح عن طريق الانتخابات.
 
 

 

 
  جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8 | جولة أخبار الخميس 24/8 | جولة أخبار السبت 26/8 | جولة أخبار الأحد 27/8 | جولة أخبار الأثنين 28/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS