الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الخميس 17/8/2006

متخصصون يشنُّون هجومًا على مجلس الشعب ويصفونه بالتابع للحكومة


شنَّ عددٌ من الخبراء والمتخصصين في العمل البرلماني ومعهم عددٌ من أعضاء مجلس الشعب هجومًا حادًّا على مجلس الشعب، ووصفوه بأنه أصبح مجرد تابع للحكومة، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة تغيير اللائحة التي تنظم عمل مجلس الشعب، التي وصفوها بأنها لا تصلح إطلاقًا للتطبيق. مؤكدين أن اللائحة حوَّلت مجلس الشعب إلى مكتب تابعٍ لرئيس الوزراء، وحولت القرارات التي يتخذها إلى قرارات وزارية صادرة من البرلمان. وانتقد الخبراءُ تضمين الدستور نحو 25 مادةً تتناول مجلس الشعب، في الوقت الذي لا تنظِّم عمل وزارة الداخلية على سبيل المثال سوى مادة واحدة؛ الأمر الذي أدى إلى تكبيل اللائحة وتحصين موادها ضد الطعن والتعديل. وأشار المشاركون- في الندوة التي عقدتها مجموعةٌ من منظمات المجتمع المدني (ضمَّت مركز حوار للتنمية والإعلام، ومركز ماعت للدراسات القانونية والدستورية، والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان، وجمعية الدفاع العربي) تحت عنوان "من أجل لائحة ديمقراطية لمجلس الشعب"- إلى أن اللائحة تحتوي عددًا كبيرًا من القيود على أداء المجلس لدوره في رقابة عمل الحكومة والتشريع، بدءًا بطرق تقديم الأدوات البرلمانية، ومرورًا بسحب الثقة من الوزراء، أو تحديد مسئولية رئيس الوزراء، وطلب تعديل أحد مواد اللائحة.
واتفق المشاركون في الندوة التي عُقدت الثلاثاء 15/8/2006م بنقابة المحامين على تدشين حملة لتغيير اللائحة؛ حتى يتمكن مجلس الشعب من أداء دوره بشكل حقيقي بعيدًا عن العراقيل التي تضعها اللائحة أمام العمل البرلماني، لافتِين إلى أهمية أن يكون المناخ العام في مصر مواتيًا لتغيير تلك اللائحة التي تحوَّلت إلى أهم وسائل تكبيل العمل البرلماني في مصر.
  الجبهة الوطنية للتغيير تطالب بالتخلي عن كامب ديفيد  
  وجَّه أعضاء المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية للتغيير انتقاداتٍ حادَّةً لمعاهدة كامب ديفيد وإصرار النظام المصري على التمسك بها، رغم ما سبَّبته من خسائر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وطالب أعضاء المكتب التنفيذي للجبهة- في اجتماعهم الذي عُقِد الأربعاء لمناقشة تطورات الأوضاع بعد هزيمة الجيش الصهيوني على يد المقاومة اللبنانية، بحضور الدكتور عزيز صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق ورئيس الجبهة، والدكتور محمد علي بشر عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور رفيق حبيب المفكر القبطي، ومحمد علوان ممثلاً عن حزب الوفد، والدكتور عبد الحميد الغزالي الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وسمير عليش، وجورج إسحق ممثلاً لحركة كفاية- طالبوا الحكومةَ المصريةَ بالتنصُّل من هذه المعاهدة؛ نظرًا لما سبَّبته من مخاطر عديدة.
 
 
ورشة عمل دولية لبحث سبل دعم المقاومة اللبنانية والفلسطينية
 
 

تعقد الحملةُ الدوليةُ لمقاومة العدوان على فلسطين ولبنان وضد الإمبريالية والصهيونية ورشةَ عمل يوم السبت القادم 19/8/2006م بنقابة الصحفيين المصرية حول سبل دعم المقاومة الفعلي في لبنان وفلسطين. ويشارك في الورشة القُوى الوطنية المختلفة، على رأسهم الدكتور أحمد رامي عضو نقابة الصيادلة، والدكتورة مكارم الديري، والمهندس علي عبد الفتاح مدير المركز المصري للتنمية، والدكتور جمال نصار، كما يشاركهم أحزاب الكرامة والعمل والوسط، إضافةً للاشتراكيين الثوريين وحركة كفاية.

 

 
  اخوان أون لاين: المطالبة بالتحقيق في قرار إزالة مسجد وجمعية عماد الإسلام  
 
طالب مركز (سواسية) لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز كلاًّ من رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وعبد العظيم وزير محافظ القاهرة بوقف قرار إزالة مسجد وجمعية عماد الإسلام وملحقاتها بحي الموسكي بوسط القاهرة الصادر في إطار تدشين المرحلة الثالثة من مترو الأنفاق؛ على اعتبار أن القرار سيؤثر سلبًا على حياة 350 أسرة فقيرة و 1200 فضلاً عن أن الخط الثالث لمترو الأنفاق لا يتعارض مع مكان المسجد أو الجمعية.
كانت استغاثات المسئولين عن مسجد وجمعية عماد الإسلام قد وردت إلى وحدة الشكاوَى بالمركز، تَذكُر أن الخطةَ الأصليةَ للخط الثالث لمترو الأنفاق هي أن يمرَّ من شارع الجمهورية، ولكنَّ المسار تحوَّل فجأةً من شارع الجمهورية إلى شارع 26 يوليو، والأغرب من ذلك أن بعض مهندسي "مترو الأنفاق" قالوا إن الهدف من قرار إزالة المسجد هو اتخاذ مكانه كموقعٍ لتشوين لمواد البناء، وأن قرار الإزالة اختصَّ المسجد وملحقاته ولم يتطرق لمجرد ذكر اسم السنترال المجاور!!.
 
 

سويس انفو: إصابة مصري على الحدود مع غزة خلال اشتباك فلسطيني اسرائيلي
 
 
قالت مصادر طبية وامنية مصرية يوم الاربعاء ان مواطنا مصريا أصيب بعيار ناري على الحدود بين مصر وغزة خلال اشتباكات وقعت بين القوات الاسرائيلية ونشطاء فلسطينيين في مناطق فلسطينية قرب الشريط الحدودي مع مصر.وقالت المصادر التي طالبت عدم الكشف عن نفسها لرويترز "اصيب المواطن عبد الناصر ضمراني عبد الله (38 عاما) ويعمل مدرسا بطلق ناري بالبطن أثناء تواجده بمنطقة بوابة صلاح الدين القريبة جدا من الحدود مع غزة".
واضافت انه تم نقل المصاب الى مستشفى رفح ثم نقل بعد ذلك الى مستشفى العريش المركزي.وتابعت المصادر ان الطلق الناري قد ادى الى اصابة المواطن المصري بنزيف داخلي في البطن والحوض وتهتك في الأمعاء الداخلية. واضافت المصادر "حالة المصاب الصحية سيئة وقد تم اجراء عملية جراحية له ووضعه في العناية المركزة".
 
  الوفد : الحكومة تدرس إلغاء الإشراف القضائي علي الانتخابات  
 
يستعد حاليا نادي القضاة برئاسة المستشار زكريا عبدالعزيز رئيس النادي، لأخطر مواجهة مع الحكومة التي تعتزم تعديل المادة 88 من الدستور لالغاء الاشراف القضائي علي الانتخابات البرلمانية والمحلية. اشارت مصادر بالنادي الي ان الحكومة تعتزم من خلال هذا التعديل أيضا سحب القضاة من اللجان الفرعية، وقصر تواجدهم في اللجان العامة فقط، مما يعقد مشروعية التعديل ويعرضه لعدم الدستورية والبطلان امام المحكمة الدستورية العليا. وتدرس الجمعية العمومية لنادي القضاة مشاريع القوانين المتعلقة بتحقيق الاشراف القضائي الكامل علي الانتخابات
 
  المصريون: الحزب الوطني يدرس تأجيل انتخابات مجلس الشورى إلى العام القادم  
  تسعى بعض قيادات الحزب الوطني لإقناع صفوت الشريف الأمين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى وجمال مبارك أمين لجنة السياسات بإصدار قرار بتأجيل انتخابات مجلس الشورى لعام واحد على الأقل. وتأتي هذه الضغوط بعد التحركات الكثيفة لـ "الإخوان المسلمين" خلال هذه الأيام استعدادًا لهذه الانتخابات التي بدت واضحة للعيان في تقديم الخدمات الجماهيرية وخاصة الخدمات الطبية.وكانت أهم المبررات التي ساقها أعضاء "الوطني" الداعين لتأجيل الانتخابات هي حالة الغضب السائدة بالشارع المصري حاليًا من سياسة الحزب، بعد الارتفاع الحاد في الأسعار وخاصة في وسائل المواصلات الخاصة، وعدم تنفيذ الوعود الانتخابية للرئيس مبارك، إضافة إلى عدم زيادة المرتبات وعدم رفع الكادر الخاص للمدرسين وخوض الحزب حربًا طاحنة مع القضاة والصحفيين. فضلاً عن المخاوف من الصحوة الإسلامية التي تعيشها دول المنطقة حاليًا ومن بينها مصر، بعد البروز القوي لشخصية حسن نصر الله الأمين العام لـ "حزب الله" والذي اعتبره بعض أعضاء الحزب بأنه أفضل دعاية للإخوان في حلمتهم الانتخابية.  
 

 

 
  جولة أخبارالسبت 22/7 | جولة أخبار الاحد 23/7 | جولة أخبار الاثنين 24/7 | جولة أخبار الثلاثاء 25/7 | جولة اخبار الخميس27/7 | جولة اخبار الثلاثاء 1/8 | جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS