الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأربعاء 23/8/2006

«نواب أسيوط» :«خراب الذمم» وراء تدهور الحال



هاجم النائب الإخواني الدكتور عبدالعزيز خلف عضو مجلس الشعب عن دائرة مركز الفتح بأسيوط ،مرفق السكك الحديدية، خاصة قطارات الصعيد، وقال: تقدمنا بطلبات إحاطة إلي وزير النقل أكثر من مرة في مجلس الشعب دون جدوي بعد انتشار السرقات والبلطجة والازدحام الشديد والتأخير وحرائق الجرارات والتي تكررت في المنيا وأسيوط، مؤكداً أن تلك المظاهر إفراز طبيعي لخراب الذمم في مصر. وأكد شاهين شاكر عضو مجلس الشعب عن مركز ديرويط، أن ظاهرة تأخر القطارت سمة أساسية لقطارات مصر، خاصة قطارات الغلابة المتجهة من القاهرة إلي أسوان فضلاً عن الزحام الشديد الذي حول عربات القطارات إلي «علب سردين.»، ورغم كل تلك المساوئ فإن الهيئة لجأت إلي رفع أسعار التذاكر دون الرجوع إلي أحد. وحذر محمد أحمد حسين عضو مجلس الشعب عن دائرة مركز أسيوط من كوارث جديدة منها مزلقانات السكك الحديدية في مراكز محافظات الصعيد والتي يفترشها الباعة الجائلون، إضافة إلي أنها متهالكة وتعمل أغلبها بالنظام اليدوي وليس بالتحكم المركزي، فضلاًعن الجرارات المتهالكة التي تتعرض للحرائق بسبب ضغط العمل عليها بين المحافظات وتعطل أجهزة فلوات السكة الحديد التي تعمل بالكهرباء وتسمي بـ«التوكنك» وطالب بأجهزة «التايرز» التي لا تعمل بالكهرباء. وكشف يوسف الليثي عضو مجلس محلي محافظة أسيوط النقاب عن كارثة محتملة نتيجة الزحام الرهيب في القطارات أرقام ٩٧١ الأقصر/ بورسعيد و١٦٥ أسيوط/ الجيزة و٨٣٣ أسوان القاهرة والذي يزداد فيه الزحام إلي الذروة في فترات الدراسة، خاصة في المسافة بين المنيا والقاهرة، حيث طلبة الجامعات والمدارس والموظفين.
  نواب يطالبون باستقالة الحكومة.. ونظيف يرد: جئنا لتحمل المسؤولية السياسية وليس لنستقيل  
  كشف الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن وزارة النقل تعاقدت منذ أول يوليو الماضي مع بيت خبرة عالمي لإعداد خطة متكاملة لتطوير هيئة السكة الحديد، مؤكداً أنه «مش عيب» أن نستعين بالخبرة الأجنبية، حيث إن الهيئة لا يعمل بها أجنبي واحد حتي الآن. وقال أمام اجتماع لجنة النقل بمجلس الشعب أمس: الحكومة حضرت إلي مجلس الشعب لتتحمل مسؤوليتها السياسية أمام نواب البرلمان لا لتستقيل، ولكي تصحح الأوضاع وإعادة بناء وتطوير الصرح الكبير المتمثل في هيئة السكة الحديد، والحكومة «بعون الله» قادرة علي تحقيق ذلك. وأعلن نظيف أن الرئيس مبارك قرر صرف إعانة إضافية قدرها ٣٠ ألف جنيه لأسرة كل متوفي في حادث قطاري قليوب، بالإضافة إلي تعويضات مناسبة عن حالات العجز بخلاف ما سيتم صرفه من تأمين وغيره، وهي المبالغ التي تساوي ما تم صرفه لضحايا العبارة من الدولة، مشيراً إلي أنه وجه وزير التضامن الاجتماعي لتوفير فرصة عمل علي الأقل لأسرة كل متوفي. وكان اجتماع اللجنة قد شهد معركة حادة بين نواب المعارضة والإخوان من جهة ونواب الحزب الوطني من جهة أخري، حيث طالب نائب الوفد محمد عبدالعليم داوود الدكتور نظيف بتقديم استقالته، ووجه إليه الكلام قائلاً: نريدك أن تسن سنة لمن بعدك بتقديم استقالتك باعتبارك المسؤول الأول عن الحادث. وقال نائب الإخوان سيد عسكر: إننا نعيش في «بلد متخلف»، فعندما تقع حوادث أقل حجماً من حادث قطاري قليوب يقيل بعض الحكومات في الدول الأخري، وسأل عسكر الدكتور نظيف عن أجور المستشارين من الخارج، في إشارة إلي كلام رئيس الوزراء عن قلة الموارد اللازمة لتطوير السكك الحديدية. ومن جانبهم، أكد نواب الحزب الوطني أن استقالة رئيس الوزراء ليست مطروحة، فالحادث قضاء وقدر، وقال النائب علي نصر: من لم يمت بالقطار.. مات في بيته» وطالب النائب علاء حسانين بمساعدة الحكومة حتي لا يصيبها الإحباط من كثرة النقد الموجه إليها. ومن ناحية أخري، أعلن المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل، رفضه القاطع تحميل السائقين أو ملاحظي البلوك مسؤولية حادث تصادم القطارين، قبل صدور تقرير اللجنة الفنية التي شكلها. وأكد الوزير خلال لقاء مفتوح للدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء صباح أمس والعاملين بالسكة الحديد، أنه حدد أمن وسلامة المواطنين كأول أهداف الوزارة، وأنه لا يمكن التفريط في
هذا المعيار، لأنه جاء إلي منصة ليخدم الشعب المصري.

 
 
نظيف يتعهد بإعلان الحقيقة كاملة.. وإعادة النظر في أجور العاملين بالسكك الحديدية
 
  أعلن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس مبارك قرر صرف إعانة إضافية قدرها ٣٠ ألف جنيه لكل متوفي مع صرف تعويضات مناسبة في حالات العجز، بخلاف ما يتم صرفه من تأمين وغيره، مشيرا إلي أن نفس المبلغ يساوي ما تم صرفه لضحايا العبارة من الدولة. وأضاف خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب لمناقشة حادث قطاري قليوب بحضور وزيري النقل والتضامن الاجتماعي والمجالس النيابية أنه طلب من وزير التضامن الاجتماعي توفير فرصة عمل علي الأقل لكل أسرة متوفي كتعويض عن فقد عائل الأسرة، خصوصا أن معظم الركاب كانوا في طريقهم لأداء عملهم. ووعد نظيف نواب البرلمان بإعلان الحقيقة والمسؤولية ومحاسبة أي مسؤول عن التقصير أو الإهمال مهما كان الشخص، مشيرا إلي أنه سيتم إعلان الحقيقة في أقرب وقت. وأوضح أنه سيتم الاستعانة بخبراء أجانب من الخارج لمراجعة حسن السلامة في السكك الحديدية والنظم القائمة الحالية الخاصة بالأمان، وخلال أسابيع مع اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتقليل الحوادث حتي تنفيذ خطة التطوير المتكاملة التي ستستغرق عامين. وقال: إن الأولوية لدي الحكومة بعد وقوع الحادث كانت احتواء تداعياته فيما يخص المتوفين والمصابين، وتحركت وزارة الصحة والدفاع المدني والقوات المسلحة للتعامل مع الحادث وبسرعة كبيرة وبالفعل.. بعد ٣ ساعات تم نقل الجثث إلي المشرحة والمصابين إلي المستشفيات وتم صرف إعانات عاجلة، لأسرة المتوفي ٥ آلاف جنيه، بالإضافة إلي ألف جنيه للمصاب، وكذلك مبالغ مماثلة صرفها محافظ القليوبية للمصابين بالمستشفيات وكان معظمهم من الكادحين والعمال.
وأوضح نظيف أن الهيئة محملة بأعباء كبيرة خاصة أنها تنقل ٤٧٥ مليون راكب في العام من خلال ٧٠٠ قطار، وتصل خطوطها إلي ٥ آلاف كم، وتقدم الخدمة بأقل أسعار ممكنة، ورغم أن الحكومة تمنح هيئة السكك الحديدية ملياراً و١٠٠ مليون جنيه سنويا، مع ذلك تخرج ميزانية الهيئة خاسرة، خصوصا أن العلاقة بين الموارد والاستخدامات غير متزنة. وثار نواب الوطني في وجه الشيخ سيد عسكر نائب الإخوان عندما أكد أننا نعيش في بلد «متخلف»، وطالب النائب هاني سرور بحذف الكلمة من محضر الاجتماع.. واستكمل عسكر قائلاً: إن حوادث أقل حجماً من حادث قطاري قليوب تُقيل بعض الحكومات في الدول الأخري. وانتقد عسكر ما قاله الدكتور نظيف حول قلة الموارد اللازمة لتطوير السكك الحديدية، وسأله عن مرتبات وأجور المستشارين من الخارج في جميع أجهزة الدولة. واختتم عسكر كلمته قائلاً: ألمح تقطيراً هنا وإسرافاً هناك. ونفي د.مفيد شهاب أن يكون قد قال: «ماليش دعوة بالشريعة الإسلامية»، موضحاً أن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع وأن ما صرف لضحايا العبارة تعويضات نهائية أما ضحايا القطار فما تم صرفه مجرد إعانات مع حقهم في صرف التعويض سواء المادي أو المعنوي.
وأعلن النائب مصطفي السلاب تبرعه من خلال جمعية «السلاب» الخيرية بمبلغ ٥ آلاف جنيه لأسرة كل متوفي.

 

 
  الفقي: إسرائيل تسعي لاستيعاب المنطقة كلها بما فيها مصر.. وعلي القادة العرب تبني خطاب سياسي موحد  
 

قال الدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب: إن من أهداف إسرائيل استيعاب المنطقة كلها بما فيها مصر، ومن لا يعرف ذلك فهو واهم. وأضاف خلال لقاء الهيئة القبطية الإنجيلية بالإسكندرية أمس الأول، أن تل أبيب هي التي تضع السياسة الخارجية الأمريكية، وتحدد توقيت إطلاق النار، وتطالب بنزع سلاح حزب الله المنتصر، مشدداً علي ضرورة تبني رؤساء الدول العربية خطاباً سياسياً موحداً خلال المرحلة المقبلة. وتوقع الفقي أن يشارك حزب الله في حكم لبنان في المستقبل، لكنه أشار إلي أن بعض القوي السياسية في لبنان مثل السنة والدروز، تساند الحزب ظاهرياً فقط، لكنها ترفضه وتتخوف منه فيما بينها، كما توقع التوصل إلي اتفاق بين بيروت وتل أبيب. كما تحدث عن الدور الإيراني في المنطقة وقال: إن طهران تلعب بعدة كروت، منها تهدئة الوضع في لبنان، وتوجيه سوريا، فضلاً عن احتياطي البترول الذي تملكه وملفها النووي. وقال الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون بجامعة الزقازيق: توجد دول خليجية عقدت صفقات لشراء سلاح من أمريكا بنحو ٥.٤ مليار دولار، وكان يمكنها إلغاء هذه الصفقات للضغط علي واشنطن. وأوضح أن حجم الإنفاق العربي علي السلاح ثلاثة أضعاف نظيره في إسرائيل، ورغم ذلك فإن الأنظمة العربية لا يمكنها استخدام السلاح، وتساءل: فلماذا إذاً يشترون السلاح ومتي يتم استخدامه؟
 
  زويل يدعو لتشكيل مجلس من المفكرين والسياسيين لوضع دستور جديد  
  دعا الدكتور أحمد زويل الحاصل علي جائزة نوبل في الكيمياء إلي تشكيل مجلس من المفكرين البارزين والشخصيات السياسية المرموقة وعلماء الدين، لمناقشة وضع دستور جديد يطرح للاستفتاء الشعبي العام ليؤكد بوضوح أهمية التعايش بين القيم الدينية في حياة الأفراد والقواعد المدنية في حكم الدولة.
وقال في مقال نشرته الإندبندنت البريطانية: إنه لا حاجة للخوف من التنازع بين العقل والإيمان، فهما القوي المحركة في المجتمعات الديمقراطية مثل تركيا وماليزيا. وأضاف أن الافتقار إلي الحكم بطريقة سليمة يعد سبباً رئيسياً لتراجع النمو، كما يتسبب في الفساد الذي يعطل الاستثمار ويهدر الموارد ويضعف الثقة أما إذا طبقت القواعد بصورة نزيهة فإن الشعب يكتسب الأمن والثقة في نظامه. وأشار زويل إلي أن هناك أربع دعائم للتغيير، يمكن أن تعزز وجود النهضة التاريخية الضرورية للتحول من الوضع الراهن بالنسبة للعرب وأوضح أن الدعامة الأولي هي النظام السياسي، فيجب أن يتم بناؤه علي أساس وجود دستور يحدد المبادئ الديمقراطية لحقوق الإنسان وحرية التعبير والحكم من خلال انتخابات تنافسية. وقال: إن الدعامة الثانية هي أن يكون حكم القانون مطبقاً علي جميع الأفراد، بصرف النظر عن الطبقات والمعتقدات الدينية والخلفيات الثقافية، مشيراً إلي أنه في الوقت الراهن هناك بعض قواعد قانونية إما أنها غير منفذة أو تنفذ بصورة انتقائية، مما يؤدي إلي ممارسات غير أخلاقية. ولفت إلي أن الدعامة الثالثة هي ضرورة إعادة النظر وإنعاش المناهج التعليمية والممارسات الثقافية والبحوث العلمية، مشدداً علي ضرورة تشجيع الفكر النقدي ووجود نظام قيمي للتفكير والسلوك. وقال أما الدعامة الرابعة للتغيير في المنطقة العربية، فهي ضرورة إعادة النظر في وسائل الإعلام العربية، مشيراً إلي أن هناك قنوات فضائية عديدة، ومع ذلك فإن الناس غارقون في برامج دعائية ومغيبة للعقل، وأضاف: إن قناة الجزيرة أصبحت وسيلة إعلامية مؤثرة للغاية في ملايين العرب، ويجب إنشاء قنوات أخري مشابهة لها صلة بالأحداث الثقافية والاجتماعية والتعليمية.
 
 

 

 
  جولة أخبار الاثنين 24/7 | جولة أخبار الثلاثاء 25/7 | جولة اخبار الخميس27/7 | جولة اخبار الثلاثاء 1/8 | جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 |  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS