الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأثنين 28/8/2006

تعديل وزاري محدود خلال ساعات



كشفت مصادر سياسية مطلعة عن صدور قرار جمهوري خلال ساعات بإجراء تعديل وزاري محدود، سيشمل خروج المستشار محمود أبوالليل وزير العدل، والذي من المتوقع أن يخلفه المستشار ممدوح مرعي رئيس المحكمة الدستورية السابق. وأضافت المصادر أن مرض أبوالليل وراء خروجه من الوزارة، وأن اختيار «مرعي» يرجع إلي أن العام المقبل سيشهد إجراء حركة تعديلات دستورية، هي الأكبر منذ ربع قرن. وأشارت المصادر إلي أن التعديل قد يتضمن تقسيم إحدي الوزارات الحالية إلي وزارتين، لتضم الحكومة وزيرا جديدا. وتوقعت المصادر فصل وزارة التنمية المحلية عن وزارة التخطيط.

  "المصريون" تكشف لغز نقل تمثال رمسيس وأسرار الآثار المصرية المسروقة لدى إسرائيل  
  تحدثت مصادر بالمجلس الأعلى للآثار عما اعتبرتها دوافع "حقيقية" وراء نقل تمثال رمسيس من الميدان المسمى باسمه في قلب القاهرة إلى موقعه الجديد بالهرم.
وقالت المصادر إن مؤسسة الآثار الإسرائيلية طلبت من هيئة الآثار المصرية في عام 1992م نقل تمثال رمسيس إلى موقع آخر بعيدًا عن قلب القاهرة معللة ذلك بأن التمثال يتعرض للإهلاك من عوادم السيارات المستمرة بالميدان والتلوث والبيئي، لكنها لم تستجب لتلك الدعوة آنذاك.
وعادت بعثة الآثار الأمريكية المتواجدة في القاهرة لتكرر الطلب ذاته بعد أن ساقت نفس المبررات، فضلاً عن تداعيت هزات مترو الأنفاق، لكن المجلس الأعلى للآثار رفض هذا الطلب أيضًا، على ما أفادت المصادر.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الموقف المصري طرأ عليه تحول خلال العامين الأخيرين، عندما أعلنت إسرائيل في عام 2004م أن لديها بعض الآثار المصرية التي عثرت عليها في عام 1967م أبان احتلاها سيناء.
ودخل المجلس الأعلى للآثار منذ عام 2004م وحتى مايو 2006م في مفاوضات لإعادة الآثار المسروقة من إسرائيل، والتي تضم بعض التماثيل النادرة المصنوعة من الجرانيت لملوك من الأسر المصرية المختلفة، فضلاً عن توابيت وبعض الأواني الفخارية.
وأصرت إسرائيل في المقابل على مطلبها بنقل التمثال، وهو الأمر الذي أرجعته المصادر إلى اعتقاد اليهود بأن الملك رمسيس الثاني هو الذي حارب اليهود في مصر وقام بتفريق شملهم منذ ذلك الوقت.
وأشارت المصادر إلى أن تلك الدعوة جاءت نتيجة ممارسة ضغوط من الجماعات اليهودية المتطرفة على حكومتها لطمس أي معالم تذكرهم بماضيهم.

 
 
منظمة حكومية أمريكية تبدأ نشاطها في المنصورة تحت شعار الترويج للديمقراطية
 
  بدأت منظمة أمريكية تطلق على نفسها "منظمة مانحو الديمقراطية" وهي منبثقة من منظمة "نيد" الأمريكية التي تم إيقاف نشاطها لفترة في مصر، العمل في مقرها التي اتخذتها بمدينة المنصورة. وتقول المنظمة إنها تهدف إلى الترويج للديمقراطية في مصر وبناء مجتمع مدني قوي يستطيع أن يقف بجانب الشعب، كما أنها تنوي دعم علاقاتها مع المؤسسات ذات العلاقة الوثيقة بالأحزاب، وتقديم المساعدة والدعم للسجناء عن طريق مراكز حقوقية ستقوم بتأسيسها والوقوف بقوة بجانب المرأة المصرية ودعمها سياسيًا واجتماعيًا.
واختارت هذه المنظمة التي يشرف عليها ديفيد وولش مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأوسط، من المنصورة مقرًا لها لأنها ترى أن المناطق الريفية في مصر لا تحظى باهتمام كاف من جانب الحكومة وتعاني من تفشي الفساد المالي والإداري وتتزايد فيها احتمالية ازدهار التطرف الديني مع عجز أفرادها عن التعبير عن أنفسهم.
وستبدأ في الأسابيع القادمة عقد ورشات عمل تتناول حقوق الإنسان في الإسلام والمشاركة في الانتخابات وحرية التعبير وتفعيل دور الشباب والحريات المدنية وتدريب المرأة على المشاركة الانتخابية والنشاط السياسي.
يذكر أن مؤسسة "نيد" المنبثقة عنها هذه المنظمة كان قد أسسها الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان في الثمانينات وقدمها على أنها منظمة غير حكومية تسعى لنشر الديمقراطية في العالم.
وكانت تتلقى في بداية تأسيسها دعمًا سنويًا من الكونجرس الأمريكي آنذاك قيمته 50 مليون دولار، وقد وصل تمويلها في عهد الرئيس جورج بوش إلى أكثر من مليار دولار.
ولعبت هذه المنظمة دورًا في قلب نظام الحكم الشيوعي في نيكاراجوا عام 1990م وكذلك في منغوليا عام 1996م، كما أنها أطاحت بحكومة بلغاريا عام 1990م وألبانيا عام 1991م.

 

 
  الحزب الحاكم يعتمد خطة للترويج لسيناريو التوريث في المحافظات  
 
كشفت مصادر مطلعة بالحزب الوطني عن اعتماد خطة للترويج لسيناريو توريث السلطة عبر قواعد الحزب بالمحافظات، بعد الجولة التي قام بها جمال مبارك رئيس لجنة السياسات في العديد من المحافظات، برفقه وزيري التربية والتعليم والصحة.
وأكدت المصادر أن المؤتمر السنوي القادم للحزب الحاكم الذي سيعقد في سبتمبر المقبل سيشهد تصعيدًا أكبر لجمال مبارك داخل الحزب تمهيدًا لطرحه مرشحًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وربطت المصادر بين اتجاه النظام لتعديل المادة 88 من الدستور وحرمان القضاة من الإشراف على الانتخابات وتمرير هذا الملف الذي طالما نفى نجل الرئيس مرارًا وتكرارًا إمكانية حدوثه.
لكن الدكتور عبد الحليم قنديل المتحدث الرسمي باسم حركة "كفاية" أكد أنه لا أحد يثق في تصريحات نجل الرئيس، مشيرًا إلى أن النظام سيقاتل من أجل نقل السلطة إليه حيث كل الظروف السياسية مهيئة، وفي ظل هيمنة نجل الرئيس على صناعة القرار السياسي الداخلي التي تؤشر على تصاعد هذا الملف.
وقال إنه من الواضح أن مهام الشئون الخارجية وشئون الدفاع في يد مبارك الأب بينما والشئون الداخلية وتشكيل الوزارات في يد مبارك الابن، كما أن اختياره الوزراء في التعديل الوزاري الذي جرى منذ عام من مجموعة من الشباب ورجال الأعمال المقربين منه كلها دلائل على أن هذا السيناريو قد اقترب تنفيذه.
 
  مصر تدعو لاستمرار الحوار بين إيران ومجلس الأمن حول تطورات الملف النووي  
 

أكد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية ضرورة استمرار الحوار بين إيران وأعضاء مجلس الأمن وألمانيا بهدف التوصل إلي صيغة تكفل تفريغ شحنة التوتر الحالية والخروج بحل يستجيب لشواغل واهتمامات جميع الأطراف. وقال أبوالغيط عقب استقباله مساعد وزير الخارجية الإيراني محمد رضا باقري أمس: إن المسؤول الإيراني يزور القاهرة بناء علي تكليف من وزير خارجية بلاده لشرح التفاصيل الخاصة بالرد الإيراني علي الحوافز الغربية، موضحاً أن باقري أكد حرص طهران علي تسليم ردها في التاريخ الذي وعدت به وأن الرد سيكون إيجابياً. وقال أبو الغيط: إنه استمع باهتمام إلي الشرح الإيراني، ولمس رغبة من باقري في التوضيح الكامل لموقف بلاده والتأكيد علي إيجابية هذا الموقف. وقال باقري عقب اللقاء: إنه أبلغ أبوالغيط بتفاصيل الرد الإيراني علي مجموعة الحوافز التي قدمتها الدول الغربية لإيران لوقف تخصيب اليورانيوم. وأضاف: إيران درست جيداً الحوافز التي قدمتها الدول الغربية والآن قدمنا الرد حيالها. وأوضح أن بلاده كانت حريصة علي إبلاغ مصر وسوريا والجزائر بالموقف الإيراني حيال الحوافز الغربية وشرح موقفها.
 
 

 

 
  جولة اخبار الثلاثاء 1/8 | جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8 | جولة أخبار الخميس 24/8 | جولة أخبار السبت 26/8 | جولة أخبار الأحد 27/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS