الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة اخبار الاثنين 3/7/2006

مناقشات ساخنة في مجلس الشعب حول قانون حبس الصحفيين

شهدت اللجنة التشريعية لمجلس الشعب أزمةً عنيفةً بين نواب المعارضة والإخوان من جانب والحكومة من جانبٍ آخر أثناء مناقشة اللجنة لمشروع قانون الحكومة حول تعديلات أحكام قانون العقوبات المتعلقة بجرائم النشر، وقد انتزعت اللجنة موافقة النواب على مشروع قانون الحكومة من حيث المبدأ بصعوبة بالغة؛ نظرًا لغياب عددٍ كبيرٍ من نواب الحزب الوطني وقيام نواب المعارضة والإخوان بشنِّ هجومٍ على مشروع القانون، واتهموا الحكومة بالالتفاف على وعدِ الرئيس مبارك بإلغاء عقوبة الحبس في جرائمِ النشر وقيامها باستحداث مواد جديدة تتضمن عقوبات غير واردة في القانون الحالي، مؤكدين أن القانون بصورته الحالية جاء بهدف حماية اللصوص والمفسدين والزج بالصحفيين في السجون.وأكد النواب أن التعديلات الجديدة تقيد حرية الصحافة وسنتعامل بمنطق مدير التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية مع أزمة الطالبة آلاء. وحذروا من إقرار مشروع الحكومة بصيغته الحالية، مؤكدين أن واضعي هذا المشروع يريدون إدخال البلد في أزمة وإعادة مهنة الصحافة إلى الوراء.
     
  البرلمان يفتح ملف الحمى القلاعية ونهب بحيرة البرلس  
  يشهد مجلس الشعب مع وداع دورته البرلمانية الحالية التي ربما تنتهي الأسبوع القادم تحديد موعدٍ لمناقشة 8 طلبات مناقشة مقدمة من 168 نائبًا، وقدَّم طلبات المناقشة- التي لن ترى النور- النواب أنور عصمت السادات ومحمد الصحفي وحمدي عبد المجيد شلبي وسعد عصمت الحسيني وأكرم الشاعر وأحمد جاد الله خليل وحازم محمد فاروق. وتتناول هذه الطلبات عددًا من الموضوعاتِ والقضايا الجماهيرية والتي يأتي من بينها وضع خطة إعلامية؛ لتوعية المواطنين ودور وهدف الأجهزة الحكومية والوزارات والهيئات؛ لتوضيح المبادئ الأساسية للهيكل التنظيمي للحكومة، وهدف آخر عن ضرورةِ وضع خطة إعلامية لتشجيع الشباب على تقديم مشاريعهم في مجال العمل الحر عن طريق عرضها في مسابقة الاختيار الأفضل وتسويقها إعلاميًّا وتجاريًّا؛ للحدِّ من حجم البطالة، والثالث عن تردي حالة الطرق السريعة بين المحافظات وما ترتب عن ذلك من إزهاقِ الأرواح وتبديد الثروات، والرابع عن مشاكل الري والصرف في العديد من المحافظات، والخامس عن أحوال المعتقلين والمحبوسين احتياطيًّا والذين يمكثون فتراتٍ طويلة دون توجيه اتهام لهم، والسادس عن سياسة الحكومة لتقديم الدعم للأطباء لما يقومون به من خدمة إنسانية، والسابع عن خطة الحكومة لاستصلاح واستزراع الصحراء وتعميرها لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص عمل للشباب، والثامن عن الأجراءتِ التي اتخذتها وزارة المالية؛ لتحصيل مستحقاتها لدى الصحف القومية والتي بلغت 6 ملياراتٍ من الجنيهاتِ في الوقت الذي يسعى فيه صفوت الشريف رئيس المجلس الأعلى للصحافة لإسقاط هذه المديونيات.كما يُواجه الدكتور أحمد نظيف- رئيس مجلس الوزراء- والمهندس أمين أباظة وزير الزراعة 118 اتهامًا من النواب حول فشل الحكومة في مواجهة الأمراض المعدية والسيطرة عليها، وما ترتب عن هذا الفشل في انتشار مرض الجلد العقدي والحمى القلاعية في بعض المحافظات ونفوق العديد من الماشية.
 
     
  آفاق عربية تصدر من داخل خيمة أمام نقابة الصحفيين!  
  في تطورٍ جديدٍ لأحداث إغلاق جريدة "آفاق عربية" المتوقفة منذ ما يقرب منذ ثلاثة أشهر نصب صحفيو الجريدة المعتصمون بنقابة الصحفيين خيمةً بعد ظهر اليوم الأحد 2/7/2006م أمام مقر النقابة وعلَّقوا عليها لافتةً تقول: "هنا مقر جريدة آفاق عربية". ويعتزم الصحفيون تجهيز عددٍ تذكاري يتضمن قصة الجريدة التي بدأت عام 1995م كمشروعٍ مشتركٍ بين محمود عطية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير والكاتب الصحفي أحمد عز الدين، ويعرض أبرز الحملات التي قادتها الصحيفة ضد الفساد وتبنيها لقضايا التعذيب والمعتقلين والمهمشين. ويشتمل العددُ على أهم الأحداث والأزمات التي مرَّت بها الجريدة وصحفيوها عبر 11 عامًا من الكفاحِ والنضال ضد الفساد الذي تحوَّل إلى مؤسسةٍ يرعاها النظام الحاكم. ويعتزم الصحفيون في هذا العددِ المفترض صدوره قريبًا كشف الدور المشبوه الذي لعبه جهاز أمن الدولة خاصةً الضابط محمد الجوهري- مسئول الصحافة بلاظوغلي- بالتنسيق مع محمود عطية وصفوت الشريف رئيس المجلس الأعلى للصحافة وجلال دويدار الأمين العام والدكتور عصام فرج الأمين العام المساعد لإغلاق الجريدة وتوقفها عن الصدور منذ 7 من مارس الماضي. كما يعتزم الصحفيون الكشفَ عن الرشاوى التي تلقاها محمود عطية لقيدِ عددٍ من غير المنتمين لمهنةِ الصحافة بجداول نقابة الصحفيين ويصل عددهم إلى أكثر من عشرةِ أشخاص حصل من أحدهم على ما يقرب من 30 ألف جنيه  
     
  المصري اليوم: 'كفاية' تنشر ملفًا كاملاً عن الفساد في مصر  
  تعقد حركة 'كفاية' المصرية المعارضة مؤتمرًا صحافيًا بعد غدٍ؛ لنشر ملف كامل حول كل أشكال الفساد في مصر، وذلك بمقرّ المركز المصري للدراسات. وأكّد جورج إسحاق - المنسق العام لحركة كفاية- لصحيفة 'المصري اليوم', أن الملف يتكون من 400 صفحة, ويتناول أشكال الفساد المختلفة في جميع المجالات سواءً الإعلام أو الزراعة أو الصحة أو الاقتصاد. وقال إسحاق: إن بعض هذه القضايا مطروح منذ سنوات على الساحة، ولم يبت فيها المسئولون القائمون عليها. وأضاف: إن الأمثلة عديدة لهذه القضايا التي يرتبط بعضها بأسماء مسئولين كبار في الدولة، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع C.D للصور والمستندات على الحاضرين. وذكر إسحاق أن أبرز القضايا مستشفى السويس الذي يخرج منه مرضى الغسيل الكلوي مصابين بالالتهاب الكبدي، وقضايا مرتبطة بمصنع مكرونة شهير وغيرها.
 
     
  الجزيرة نت: مصريان بغوانتانامو يقاضيان خارجيتهما وسفارة واشنطن بالقاهرة  
  تنظر محكمة القضاء الإداري في مصر دعوى على وزارة الخارجية المصرية والسفارة الأميركية في القاهرة للمطالبة بإطلاق سراح مواطنين مصريين معتقلين في غوانتانامو منذ العام 2001. وأقام الدعوى محمد زارع مدير جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء والمكلف من قبل عائلتي المعتقلين ضد الخارجية والسفارة بصفتها ممثلا عن الحكومة الأميركية لمعرفة مصير ستة معتقلين مصريين، سواء بإطلاق سراحهما أو توجيه تهم محددة لهما وتوفير الضمانات اللازمة لمحاكمتهما محاكمة عادلة منصفة بما في ذلك تمكين محاميهما من مقابلتهما. ولفت إلى أنه رفع دعوى قضائية أخرى ضد الخارجية المصرية لتخاذلها في الدفاع عن مواطنيها المحتجزين بغوانتانامو، خاصة بعد بتر ساق المعتقل عادل فتوح علي الجزار عقب إصابته بها بجروح عميقة أثناء اعتقاله وتدهور حالته نتيجة لعمليات التعذيب الوحشي وعدم الرعاية الصحية.
 
     
  الجزيرة نت: تأسيس مجمع جديد للأقباط في مصر والشرق الأوسط  
  قيمت في القاهرة أمس طقوس تأسيس ما يسمى بالمجمع المقدس للمسيحيين الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط. ويعتبر ذلك أول خروج عن سلطة الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بزعامة البابا شنودة الثالث مما يشكل تهديدا لوحدة الكنيسة.وأكد الأنبا مكسيموس الأول مؤسس المجمع أن الكيان الجديد "لن يكون متشددا تجاه الطوائف المسيحية مثلما هي الكنيسة الأرثوذكسية الحالية".وقال في كلمة له إن المجمع الجديد ورجال الدين به يتبعون قوانين الأرثوذكسية العالمية وليس له علاقة بسلطة الكنيسة القبطية المصرية. وأشار إلى إصراره على بناء المزيد من الكنائس في أنحاء مصر وترسيم قساوسة بها.من جهتها نفت الكنيسة الأرثوذكسية اتهامات الأنبا مكسيموس، واعتبرته خارجا عن الصف المسيحي وغير مشروع دينيا. وأضاف نجيب جبرائيل مستشار البابا شنودة في تصريح للجزيرة أن تأسيس المجمع يندرج تحت طائلة قانون العقوبات لأنه "يهدد الوحدة الوطنية ويشق النسيج الاجتماعي ويكدر السلم والأمن العام".وترى أغلبية قبطية أن إنشاء المجمع جاء بإيعاز أميركي لعقاب البابا على رفضه التطبيع مع إسرائيل بعدم السماح للمسيحيين المصريين بزيارة القدس.  
     
  اسلام أون لاين: قيادات قضائية جديدة بمصر من"أهل الثقة"  
  اصدر الرئيس المصري حسني مبارك قرارات بتعيين قيادات قضائية جديدة تتضمن رؤساء الهيئات القضائية والمحاكم العليا؛ فيما اعتبرته أوساط قضائية إصلاحية "ردة جديدة" في عملية الإصلاح القضائي في البلاد؛ لاعتماد تعيين بعضها على "أهل الثقة" المقربين من مبارك بغض النظر عن كفاءاتهم. وأصدر مبارك السبت 1-7-2006 قرارات جمهورية بتعيين القيادات الجديدة ومن بينهم؛ المستشار مقبل شاكر رئيسًا لمحكمة النقض والمجلس الأعلى للقضاء، والمستشار ماهر عبد الواحد رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، والمستشار عبد المجيد محمود نائبًا عامًا، والمستشار السيد نوفل رئيسًا لمجلس الدولة، والمستشار سمير عبد الحليم بدوي رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية، والمستشار ميلاد سيدهم رئيسًا لهيئة قضايا الدولة. ويعطي الدستور المصري لرئيس الجمهورية الحق في تعيين رئيسي محكمتي "النقض والدستورية العليا" وهما أعلى سلطة قضائية في البلاد، وينطبق الأمر ذاته على منصب النائب العام، فيما يأتي قرار تعيين رؤساء مجلس الدولة والنيابة الإدارية وقضايا الدولة تشريفي برتوكولي باعتبار أن الجمعية العمومية لكل هيئة منها تختار رئيسها. وفي تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" قال المستشار محمود مكي نائب رئيس محكمة النقض وأحد أبرز الإصلاحيين بنادي القضاة: "غلب على بعض تعيينات الرئيس مبارك الاحتكام لقاعدة أهل الثقة والمقربين بغض النظر عن معايير الكفاءة الفنية". واعتبر أن "تعيين عبد الواحد لمنصب المحكمة الدستورية غير مبرر على الإطلاق؛ لوجود كفاءات وذوي خبرة بالمحكمة تؤهلهم لهذا المنصب أكثر من عبد الواحد". وتابع قائلاً: "عبد الواحد اكتسب ثقة الرئيس خلال فترة عمله نائبًا عامًّا وهو ما أهله لمنصب (رئاسة) المحكمة الدستورية".
 
     
  اسلام أون لاين: أي "آلاء" تفرج عن كفاية والإخوان...؟؟  
  في الوقت الذي أفاضت وسائل الإعلام الرسمية في الإشادة بتدخل الرئيس حسني مبارك من أجل إنصاف طالبة وإنقاذها من الرسوب على خلفية كتابتها لموضوع في مادة التعبير بامتحان الصف الأول الثانوي انتقدت فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش، اعتبرت قوى معارضة مصرية أن هذا الإنصاف "دليل دامغ على الدكتاتورية"، خاصة أن هناك معارضين معتقلين بتهمة "إهانة الرئيس"؛ بسبب تعبيرهم عن آرائهم ومطالبتهم بالإصلاح السياسي في مصر.
وصرّح جورج إسحق منسق عام الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) لـ"إسلام أون لاين.نت": "أنا كمعلم في التربية والتعليم، أتصور أن المعالجة الأمنية التي تمت من جانب النظام لقضية الطالبة آلاء فضحته وكشفت عن مدى تغلغل العقلية الأمنية في كل جوانب حياتنا حتى إنها لم تستثنِ التعليم". ومن جانبه لا يرى د. عبد المنعم أبو الفتوح، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين أي جدوى من مطالبة الرئيس بالتدخل -مثلما فعل في حالة الطالبة آلاء- للإفراج عن معتقلي الجماعة الذين اعتقلوا على خلفية تعبيرهم عن آرائهم في المظاهرات المتضامنة مع القضاة. وقال لـ"إسلام أون لاين.نت": "لقد تعهد الرئيس مبارك بإلغاء العمل بقانون الطوارئ ولم يفِ بوعده، ثم تعهد بأنه لن يطبق هذا القانون إلا على تجار المخدرات، ثم ترك المجرمين يهربون للخارج بأموال البنوك، ويغرقون الناس بإهمالهم في البحار، ويهربون من العدالة"، في إشارة ضمنية منه إلى كارثة غرق العبارة "السلام 98" في البحر الأحمر مطلع فبراير 2006 وسفر مالكها للخارج قبل أن يصدر حكم بتبرئته من المسئولية الجنائية. وأضاف: "لا أتوقع أن يتخلى الرئيس عن عدائه لكل أصحاب الرأي والمطالبين بالإصلاح والحرية؛ لأنه ظل طوال ربع قرن من الحكم قضاها في ظل أوضاع استبدادية لا يعترف فيها بحق الشعب في التعبير عن رأيه". وذكر أبو الفتوح بأن عددًا كبيرًا من أعضاء الجماعة ما زال ضمن المعتقلين، ومنهم رموز وقيادات معروفة من بينها القياديان الدكتور عصام العريان والدكتور حلمي الجزار. وقال لـ"إسلام أون لاين.نت": "نعتبر أن 450 من أعضاء وقيادات الجماعة حاليًّا مختطفون على أيدي قوات الأمن وليسوا معتقلين؛ لأنهم بالفعل تم اختطافهم من الشوارع والبيوت دون أن يرتكبوا أي جريمة".
 
     
  المصريون:وزيرة القوى العاملة تتقدم باستقالتها لنظيف  
  قدمت عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة استقالتها إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء يوم الخميس الماضي، إثر مشادة كلامية بينها وبين الدكتور محمود محيي الدين- وزير الاستثمار- بسبب الخلاف بينهما حول مصير العاملين في الشركات التي تقوم وزارة الاستثمار بخصخصتها ، والبالغ عددهم نحو 5 ملايين عامل في 365 شركة . وأرفقت الوزيرة استقالتها بمذكرة اتهمت فيها الدكتور وزير الاستثمار بمخالفة توجيهات الرئيس مبارك للجهاز المركزي للمحاسبات بتحديد حصيلة الخصخصة ، بهدف إنفاق هذه المحصلة على حقوق العاملين فيها طبقاً لقوانين الشركات المساهمة ، والتي تقضي بأحقية العاملين في جزء من أرباح الشركات التي يعملون بها ، مشيرة إلى أن هذا لم يحدث منذ بدء عمليات الخصخصة عام 1995 . وعلى جانب آخر ، كشفت مصادر عمالية عن قيام حسين مجاور- الرئيس الجديد لاتحاد عمال مصر وأحد قيادات الحزب الوطني- باتخاذ عدد من القرارات المثيرة للاستياء والقلاقل داخل الاتحاد ، ومن بينها الاستغناء عن كل القيادات العمالية التي تجاوزت سن الخامسة والأربعين وإحلال قيادات أخرى دون الخامسة والثلاثين . ووصفت هذا القرار بأنه يأتي في سياق التمهيد للانتخابات الرئاسية القادمة ، والتي من المنتظر أن يخوضها جمال مبارك نجل الرئيس والأمين العام للجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم  
     
  جولة اخبار الاثنين 26/6 | جولة أخبار الثلاثاء 27/6 | جولة أخبار الاربعاء 28/6 | جولة أخبار الخميس 29/6 | جولة اخبار السبت 1/7 | جولة أخبار الأحد 2/7  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS