الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأحد 27/8/2006

ضغوط أمريكية على مصر لزيادة نسبة وارداتها من القمح



أعلن الملحق الزراعي الأمريكي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة ارتفاع نسبة واردات مصر من القمح في العام المالي 2005 / 2006 إلى خمسة في المائة لتصل إلى 7 مليون و235 ألفًا و501 طنًا متريًا.
وأشار تقرير الملحق الزراعي الأمريكي إلى أن الزيادة المذكورة توزعت بين وزارة التموين والقطاع الخاص، حيث كان نصيب وزارة التموين ثلاثة في المائة والقطاع الخاص اثنان في المائة.
وطبقا للتقرير، فقد استوردت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين أربعة مليون و480 ألف طن متري من القمح، من بينها مليون و247 ألفًا و600 طن من القمح الأمريكي، أما باقي الكمية من دول مختلفة.
في حين بلغت واردات القطاع الخاص - وفقًا لنفس التقرير - مليونان و755 ألف طن و501 طن متري من القمح، من بينها 17 ألف و600 طن من القمح الأمريكي.
ولفت التقرير أيضًا إلى ارتفاع واردات مصر من القمح الروسي للعام 2005/ 2006 بنسبة 37.5 % بالمقارنة بـ 26.6% للعام 2004/ 2005، بسبب انخفاض أسعار الأقماح الفرنسية والاسترالية والروسية.
وأرجع التقرير أسباب انخفاض صادرات القمح الأمريكي لمصر إلى أن أسعاره مازالت أعلى من الأسعار في الدول المصدرة الأخرى، وأن المستورد المصري ينظر إلى السعر قبل الجودة، فضلاً عن دخول دول غير تقليدية مثل سوريا التي صدرت لمصر 276 ألفًا و595 طنًا، وأوكرانيا التي صدرت لمصر 241 ألف و634 طنًا وألمانيا التي صدرت لمصر 57 ألفًا و572 طنًا.
فيما فسرت مصادر زراعية لـ "المصريون" عدم اعتماد مصر على مورد واحد للقمح كما كان في السابق إلى رغبتها في الخروج من السيطرة الأمريكية، فضلاً عن ارتفاع أسعاره مقارنة بالأسعار العالمية الأخرى.
وتوقعت تلك المصادر أن تمارس وزارة الزراعة الأمريكية ضغوطًا على مصر بهدف رفع نسبة واردات القمح الأمريكي بنفس المعدلات السابقة. يذكر أن وزارة الزراعة الأمريكية وجمعية مصدري القمح الأمريكي عقدا مؤتمرًا في مصر منذ ثلاثة أشهر للترويج لصادرات القمح الأمريكي لمصر.

  وزير البترول يعترف بوجود خطط حكومية لبيع شركات البترول الرابحة وينفي وصول الغاز المصري لإسرائيل  
  اعترف المهندس سامح فهمي وزير البترول بنية الحكومة بيع شركات البترول الناجحة والرابحة واستغلال مواردها في إقامة مشروعات أخرى وتحقيق مكاسب على حد تعبيره. لكنه نفى في تصريحات خاصة لـ "المصريون" على هامش زيارته للإسكندرية أمس الأول أن يكون هناك إصرار من قبل وزارة البترول على التخلص من تلك الشركات الرابحة التي تمثل عصب الاقتصاد المصري، وأكد أنه في حالة بيع تلك الشركات فإن الدولة ستحتفظ بنسبة كبيرة من أسهم تلك الشركات لضمان سيطرتها عليها.
يأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه الوزير بشدة ما تردد في بعض وسائل الإعلام المصرية والعربية من أن إسرائيل استخدمت الغاز المصري في تموين معداتها العسكرية التي استخدمتها خلال عدوانها على لبنان، لأن "الغاز المصري لم ينقل بعد إلى إسرائيل"، على حد قوله.
لكنه اعترف بوجود اتفاقيات لنقل الغاز المصري لإسرائيل، كما هو الحال في تصدير البترول إليها وفقًا لاتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين.
من جهة أخرى، أعلن وزير البترول عن إنشاء إدارة جديدة للمشروعات خاصة بإفريقيا، بعد نجاح شركات البترول في منافسة الشركات العالمية والتعاقد على إنشاء مشروعات بالسعودية والكويت بأكثر من ثلاثة مليارات جنيه.
على صعيد آخر، أكد فهمي في افتتاحه لمشروع تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، أن الإسكندرية ستكون هي المدينة النموذجية الأولى في استعمال الغاز الطبيعي في المنازل والسيارات.
وأكد محافظ الإسكندرية اللواء محمد عبد السلام المحجوب أنه تم التوقيع على عقد مع شركة "كارجاس" لتحويل أسطول السيارات بهيئة نقل الركاب بالإسكندرية للعمل بالغاز خلال العام القادم، مشيرًا إلى أهمية ذلك في الحفاظ على البيئة

 
 
عمومية أطباء الأسنان» تطالب نظيف بالكادر الخاص.. أو الرحيل
 
  أعرب مئات من أطباء الأسنان عن سخطهم الشديد إزاء ما اعتبروه مماطلة في إقرار حقهم بالكادر الخاص الذي وعد به رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي،
مهددين بتصعيد مطالبهم من خلال إضراب شامل في جميع المحافظات، فضلاً عن المظاهرات والمسيرات السلمية.
ووجه الأطباء في جمعيتهم العمومية الحاشدة التي عقدت أمس الأول، هجوماً حاداً لحكومة أحمد نظيف رئيس الوزراء واتهموها بالتسويف غير المبرر في وضع كادر خاص لأجورهم بما يتماشي ووعد الرئيس مبارك، مشددين علي ضرورة رحيل هذه الحكومة بعد فشلها في حل الأزمة، وطالبوا الحكومة الآن وفي المستقبل بالاستقالة ما لم تف بالتزاماتها تجاه الشعب علي مستوي النخبة والجماهير، خاصة قطاع المهنيين الذين يحملون الدولة وقت الأزمات.
وكشفت الجمعية عن حفظ الخطابات التي طالبت خلالها النقابة بتحسين الأجور في مكتب رئيس الوزراء، فيما جري تحويل هذه الخطابات من وزارة الصحة إلي قطاع طب الأسنان بالوزارة ولم يتم البت فيها منذ أكثر من ٦ شهور.
وتصدي محمد أنور وكيل وزارة الصحة بالرد علي هذه الاتهامات، مشيراً إلي أن إقرار الكادر الخاص لأطباء الأسنان من شأنه أن يكلف الحكومة مبالغ طائلة تصل إلي ١٠٩ ملايين جنيه سنوياً، ورد عليه الأطباء بأن حفلات المسؤولين الكبار في الدولة تتكلف ما يقرب من هذا المبلغ، وأن الأطباء يعانون من تدنٍ شديد في مرتباتهم بالنظر إلي الغلاء المستمر في المعيشة
وطالب الدكتور نبيل العطار، أمين صندوق نقابة أطباء الأسنان برحيل حكومة نظيف ما لم تكن لديها القدرة علي تنفيذ وعد رئاسي جري انتخاب الرئيس علي أساسه، رافضاً مماطلة الحكومة في وضع الكادر الخاص الذي من شأنه أن يعمل علي تحسين الأجور في واحد من أهم قطاعات المهنيين في المجتمع، واحتشد نحو ٥٠٠ طبيب أسنان علي سلم دار الحكمة في وقفة احتجاجية أعقبت الجمعية العمومية، أعربوا خلالها عن تمسكهم بحقهم في كادر خاص لائق يوفر لهم حياة اجتماعية كريمة.
من جانب آخر، قررت الجمعية العمومية شن حملة الجنيه الواحد بين جموع أطباء الأسنان في القاهرة والمحافظات، ورصد المبلغ لصالح دعم الشعبين اللبناني والفلسطيني.

 

 
  تشديد الإجراءات الأمنية حول المجرى الملاحي لقناة السويس أثناء عبور
سفن حربية أمريكية
 
 

اتخذت أجهزة الأمن إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج وحول المجرى الملاحي لقناة السويس لتأمين مرور السفن الحربية المتوجهة إلى لبنان لدعم القوات الدولية هناك وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 1701 بوقف إطلاق النار.
وتضمنت الإجراءات نشر الآلاف من قوات الأمن المدعمة بأجهزة المراقبة حول المجرى الملاحي لقناة، وكذا وحدات بحرية سريعة مسلحة ترافق عبور السفن، كما يتم الاستعانة بطائرات الهليوكوبتر ليلاً لمسح المنطقة المحيطة بالمجرى الملاحي لتأمينها.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسة نقلاً عن مصدر أمنى مصري، بأنه لم يعد مسموحًا لأي شخص دخول المحطات الـ 14 الموجودة على طول القناة ما لم يكن يحمل ترخيصًا خاصا بذلك، كما تم تشديد إجراءات الأمن على كافة الموظفين الإداريين المتعاملين مباشرة مع السفن، بحيث لم يعد مسموحًا لأي موظف إداري تحوم حوله الشبهات الأمنية من الاتصال المباشر بالسفن طوال فترة رفع حالة الاستعدادات الأمنية.
وحسب المصادر البحرية بقناة السويس فإن معظم القطع البحرية المتوقع عبورها قناة السويس هي سفن أمريكية قادمة من الخليج العربي إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لتشارك ضمن قوات الأمم المتحدة هناك.
يذكر أنها المرة الثانية التي تتخذ فيها تلك الإجراءات الأمنية المشددة حول المجرى الملاحي لقناة السويس خلال هذا العام، بعد تهديدات من تنظيم "القاعدة" بتنفيذ عمليات في مصر.
 
  الحكومة تسمح باستيراد ألبان الأطفال .. وزارة الصحة اتهمت الصيادلة ببيعه لمصانع الحلويات والنقابة تقاضي مستشار الجبلي  
 
من المنتظر أن تتخذ الحكومة قرارًا خلال الأيام القليلة القادمة يقضي بإلغاء رسوم الجمارك على الألبان المستوردة وفتح باب الاستيراد لسد العجز الشديد في ألبان الأطفال بالأسواق.
وتجيء تلك الخطوة المرتقبة بعد أن تسببت أزمة نقص الألبان في تبادل الاتهامات بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة حول المسئول عن ذلك، بعد أن اتهمت الوزارة للصيادلة ببيع حليب الأطفال إلى محلات الحلويات رغم أنها تقوم بدعم كل عبوة بما يقرب من عشرة جنيهات.
وأدى هذا الاتهام الذي جاء على لسان الدكتور عبد الرحمن شاهين مستشار وزير الصحة إلى تصاعد حدة المعركة، بعد أن رد الصيادلة على اتهام الوزارة بأن الكميات التي توفرها في الصيدليات لا تكفي طفلاً من كل عشرة أطفال.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل قامت النقابة برفع دعوى قضائية ضد الدكتور عبد الرحمن شاهين ووزارة الصحة للدفاع عن سمعة الصيادلة وإثبات براءتهم من هذه الاتهامات المرسلة، على حد تعبير الدكتور عبد الله زين العابدين أمين صندوق نقابة الصيادلة.
وعلمت "المصريون" أنه هناك مخاوف قوية من أن يفشل الإجراء الحكومي بإلغاء الجمارك على الألبان المستوردة في حل مشكلة، وأن تتسرب جميع الكميات التي تدخل البلاد إلى محلات الحلويات لتدخل في صناعة الجاتوه وأصناف الحلويات الأخرى.
 
  قريباً.. اختفاء الأتوبيس «أبو ربع جنيه»  
 
في ٣٠ يونيو الماضي، تقدم نائب الحزب الوطني أحمد إبراهيم، ببيان عاجل في مجلس الشعب، قال فيه: إن لديه معلومات عن نية الحكومة رفع أسعار المترو والبنزين وإلغاء الأتوبيس فئة ٢٥ قرشاً، إلا أن الحكومة سارعت بنفي صحة هذه المعلومات. وبعد أيام، زادت تذاكر المترو بنسبة ٣٣%، وارتفع سعر البنزين بنسبة ٣٠%، وسعر السولار بنسبة ٢٥%، مما يبشر بقرب تنفيذ إلغاء الأتوبيس «الأحمر»، فئة ٢٥ قرشاً، الذي يعد أرخص وسيلة نقل يعتمد عليها الغلابة الذين لم يعرفوا حتي الآن كيف يعيشون في ظل زيادة الأسعار المستمرة.
إلغاء الأتوبيس يعني - ببساطة - تكلفة جديدة يتحملها محدودو الدخل.. ومؤشرات الإلغاء وتدمير الهيئة نفسها لصالح الشركات الخاصة.
 
 

 

 
  جولة اخبار الخميس27/7 | جولة اخبار الثلاثاء 1/8 | جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8 | جولة أخبار الخميس 24/8 | جولة أخبار السبت 26/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS