الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الخميس 24/8/2006

بعد توالي وقوع الكوارث... مبارك يصدر قرارًا بإنشاء وزارة للطوارئ خلال مؤتمر الحزب الوطني



من المنتظر أن يصدر الرئيس مبارك في مؤتمر الحزب الوطني الرابع المزمع عقده في 19 سبتمبر القادم قرارًا جمهوريًا بإنشاء وزارة جديدة سيتم تسميتها بوزارة الطوارئ.
وستكون مهمة هذه الوزارة تقديم المساعدة الفورية من صرف أموال ومساعدات طبية وإنسانية في الكوارث سواء طبيعية أو بشرية. كما ستتولى مسئولية إنقاذ المصابين في الحوادث والكوارث بالتعاون مع الوزارات المعنية مثل وزارة الصحة أو الداخلية أو الإسكان. وكان فكرة استحداث هذه الوزارة قد برزت على السطح خلال السنوات الأخيرة بعد حادث قطار الصعيد، لكن الفكرة ماتت ولم تجد صدى بحجة أن الميزانية لا تسمح بذلك، قبل أن تعاود الظهور مجددًا في أعقاب حادث قطاري قليوب.
ومن المقرر أن يوضع لهذه الوزارة ميزانية تفوق المليار جنيه وستكون تحت الإشراف المباشر لرئيس الحكومة، وإذا تم الإعلان عنها سيكون مقرها المؤقت في مقر مبنى رئاسة الوزراء.
  بحوث البساتين تستنبط سلالة طماطم جديدة عالية الإنتاج وتقاوم الأمراض  
  أعلن الدكتور الغريب شبل مدير معهد بحوث البساتين أن المعهد استنبط هجين طماطم «أصيل ٢» يبلغ متوسط إنتاجيته ٧٥،٣٣ طن للفدان الواحد بزيادة قدرها ٣٦% مقارنة بالهجن القياسية الأجنبية المستخدمة حالياً. وأوضح شبل أن الهجين مقاوم للنيماتودا والأمراض التي تُصيب الخضر ومتميز وثابت وراثياً وينافس في إنتاجيته وجودته نظائره الأجنبية. وأشار إلي أهمية الحرص علي نشر الهجن المحلية وتوفيرها للمزارعين بأسعار مناسبة لتوفير العملات الصعبة وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة هامش الربح. وأكد الدكتور صلاح محمدين أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين وأحد الباحثين الذين استنبطوا الهجن الجديد أن «أصيل ٢» يوفر أكثر من عشرة ملايين دولار يتم إنفاقها علي الهجن الأجنبية المستوردة سنوياً.
وأضاف أن استنباط هذا الصنف يخفض أسعار تقاوي الطماطم لمستويات قياسية مشيراً إلي أن سعر جرام التقاوي المستوردة ٥٥ جنيهاً بينما المحلي أقل من عشرة جنيهات. وأشار إلي أن طرح الهجن المحلية الجديدة من الطماطم يؤدي إلي انخفاض أسعار المستورد مطالباً بتبني هذه الهجن حفاظاً علي الثروة القومية ونشرها بالأساليب العلمية بدلاً من الأساليب الملتوية.
وأوضح أن الهجن الجديدة تتميز بثمار طماطم محببة للمستهلك ويتراوح وزنها ما بين ١٥٠ إلي ١٨٠ جراماً للثمرة الواحدة والمجموع الخضري يغطي الثمار ويحفظها من لفحة الشمس التي تواجه الطماطم التي يتم استيراد تقاويها من الخارج وأقل استهلاكاً للمبيدات من الأجنبية.

 
 
السفير الإسرائيلي بالقاهرة يشكك في أسباب حادث انقلاب أتوبيس نويبع ويحمل الحكومة المصرية المسئولية
 
  قام السفير الإسرائيلي شالوم كوهين صباح يوم الأربعاء بزيارة المصابين الإسرائيليين في حادث انقلاب الأتوبيس السياحي بالقرب من نويبع، بمدينة السادس من أكتوبر بعد أن تم نقلهم من مستشفى الشيخ زايد إلى القاهرة بناءً على طلبه.
وحمل السفير، الحكومة المصرية المسئولية عن هذا الحادث الذي أسفر عن مصر 9 من عرب إسرائيل وإصابة 37 آخرين كانوا ضمن فوج سياحي بجنوب سيناء، برغم أنه وقع قضاءً وقدر نتيجة السرعة الزائدة، وذلك بعد أن أشار إلى وجود شبهة عمد.
وقرر كوهين إرسال مذكرة إلى وزاره الخارجية ورئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف للتحقيق في الحادث ورفض اعتباره قضاءً وقدرًا، وطالب بإجراء التحقيق مع السائق والشركة صاحبة الأتوبيس للتأكد من عدم وجود أي شبهه جنائية في الحادث.
كما أرسل مذكرة للنائب العام من أجل تشكيل لجنه فنية لتعطي تقريراً مفصلاً حول صلاحية الأتوبيس للاستخدام وإن كان هناك عيوب صيانة أم لا. وقد صاحب زيارة السفير إلى المستشفى إجراءات أمنية مشددة، بعد أن أمر اللواء عادل الهلالي مدير أمن الجيزة بغلق الطرق المؤدية إلي مدينه الشيخ زايد وإيقاف الحركة المرورية بها كشكل من إجراءات التأمين لحين انتهاء الزيارة والتي استمرت لأكثر من ثلاث ساعات، مما دفع قائدي السيارات إلى تغيير مسار طريقهم.

 

 
  المركز الأكاديمي الإسرائيلي بالقاهرة يقترح تولي السفارة الأمريكية رعاية مصالح الطائفة اليهودية بمصر  
 

عرض المركز الأكاديمي الإسرائيلي بالقاهرة على السفارة الأمريكية رعاية مصالح الطائفة اليهودية في مصر، خاصة وأن أغلب اليهود الذين رحلوا عن مصر هاجروا إلى الولايات المتحدة ويحملون جنسيتها.
وأكدت مصادر بالسفارة الأمريكية أن هذا المشروع هو عبارة عن دراسة أعدتها الحكومة الإسرائيلية السابقة، لكن الإدارة الأمريكية رفضتها مخافة حدوث أزمة مع الحكومة المصرية .لكن المداولات لا تزال قائمة بشأن هذا المقترح بين واشنطن وتل أبيب في ظل التأييد الكبير للفكرة من جانب بعض أعضاء مجلس الشيوخ المعروفين بعلاقتهم مع اللوبي الصهيوني بالولايات المتحدة، على ما أفادت المصادر. وسبق للمركز الأكاديمي الإسرائيلي أن طلب من السفارة الأمريكية بشكل رسمي تقديم الدعم للطائفة اليهودية في مصر في الدعوى التي طالبت فيها بأحقيتها في ملكية مقابر اليهود المملوكة للطائفة بالبساتين. وكان عدد من أعضاء مجلس الشعب قد تقدموا في السابق باستجوابات لإغلاق هذا المركز لخطورته على الأمن القومي المصري، وكان أشهرها استجواب النائب حمدين صباحي حول الدور التجسسي لهذا المركز وعلاقاته المريبة ببعض المتربصين بالأمن القومي لبلاد.
 
  مكتب التحقيقات الفيدرالي يرد على "المصريون" بعد نشرها تقريرًا حول ابتزازه آلاف المصريين لتجنيدهم كجواسيس في مقابل منحهم الإقامة  
 
في سابقة تعد الأولى من نوعها، كلف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) من أحد المقربين له من الناطقين بالعربية بالرد على ما نشرته "المصريون" منذ أيام تحت عنوان "مكتب التحقيقات الفيدرالي يبتز آلاف المصريين لإجبارهم على العمل كجواسيس". وقد حاول المقرب من (FBI) في الرد الذي نشره موقع يبث من الولايات المتحدة التشكيك في صحة المعلومات التي أوردها تقرير "المصريون" ولم يجد سوى أسلوب التهكم والسخرية من كاتب التقرير بدلاً من إيجاد أدلة أو براهين تنفي ما أورده من معلومات.
وجاء ذلك على الرغم من اعترافه بصحة جميع المعلومات التي جاءت في سياق التقرير، فقد اعترف بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي استطاع إقناع جميع الصحف العربية المحلية هناك بنشر إعلانات طلب جواسيس.
كما اعتراف دون أن يدري بتجسس إدارة بوش على ملايين المسلمين والعرب من خلال ما يعرف بقانون "الباتريوت" زاعمًا أن واشنطن لم تعد بحاجة لجواسيس من الأفراد لأنها جندت رؤساء الدول العربية كلهم للعمل كجواسيس، على حد زعمه. وبرر عمل العديد من العرب كجواسيس في الولايات المتحدة بأنه ليس عيبًا؛ وذلك لكونهم مواطنين أمريكيين يدفعون الضرائب، مشيرًا إلى أن الحصول على وظيفة جاسوس لدى (FBI) لم يعد سهلاً وإنما يتطلب كفاءة ومهارة. ونسب في رده إلى "المصريون" قولها: إن المخابرات الأمريكية تضغط على المصريين المقيمين بالولايات المتحدة للعمل كجواسيس مقابل منحهم الجنسية الأمريكية، وهذا ما لم يرد في التقرير الذي أشار إلى أن الـ (FBI) يبتز آلاف المصريين لتجنيدهم جواسيس في مقابل تجديد إقامتهم بالولايات المتحدة وليس منحهم الجنسية. وقد أقر المقرب من (FBI) في رده بصلاته القوية بأجهزة الاستخبارات الأمريكية - من دون أن يشير إلى ذلك صراحة - حين أكد بمعرفته بعدد من المسئولين بإدارة الهجرة الأمريكية وتأكيده بأنه لا يوجد آلاف المصريين المحتجزين، رغم أن التقرير لم يشر إلى ذلك وإنما قال إن إدارة الهجرة تحتجز جوازات سفرهم فقط. كما شكك فيما أوردته "المصريون" حول قيام (FBI) بتجنيد أصحاب المقاهي العربية للعمل لحسابه في مقابل السماح لهم بتقديم "الشيشة" للزبائن؛ حيث أن المكان الوحيد المسموح فيه بالتدخين هو الشارع؛ وعليه فإن السماح للعرب والمسلمين بتقديم الشيشة في المقاهي العربية إنما يعد حالة استثنائية وخرقًا متعمدًا للقانون الأمريكية لابد من ثمن له، وهو ما أشار إليه تقرير "المصريون".
 
 

 

 
  جولة أخبار الاثنين 24/7 | جولة أخبار الثلاثاء 25/7 | جولة اخبار الخميس27/7 | جولة اخبار الثلاثاء 1/8 | جولة اخبار الاربعاء2/8 | جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS