الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الخميس 31/8/2006

وزير التربية والتعليم يروج لـ"دور" جمال مبارك في إقرار كادر المعلمين


لن وزير التربية والتعليم الدكتور يسرى الجمل الانتهاء من إعداد تفاصيل قانون الكادر الخاص للمعلمين والذي سيكلف ميزانية الدولة مليار جنيه، "بناءً على توجيهات من الرئيس مبارك والحزب الوطني"، تمهيدًا لعرضه على مجلسي الشعب والشورى في مستهل انعقاد دورتهما البرلمانية الجديدة.
وكشف الجمل النقاب عن تفاصيل الكادر في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول على هامش جولته التفقدية لمحافظة الفيوم، مؤكدًا أنه سيقتصر على المعلمين فقط وسيخرج من إطاره الموظفين و الإداريين، وسيتم تنفيذه على مراحل بالنسبة للأخصائيين ومدرسي المجالات.
وأشار إلى أن الكادر المقترح سيقسم إلى خمس مراحل؛ أولها: مدرس حديث وهذه الفئة سيتم التعاقد معها لمدة عامين للحصول على رخصه التدريس ثم يتم تثبيته، لينتقل بعد ذلك إلى المرتبة الثانية من الكادر وهو معلم بعد خمس سنوات، وبعدها بخمس سنوات يصبح معلمًا متميزًا، ثم معلم قدير بعد خمس سنوات أخرى، وفي في نهاية حياته العملية يرقى لكبير معلمين.
وفجر الجمل مفاجأة عندما أعلن أن راتب المرحلة الأولى من الكادر لن يتجاوز 270 جنيهًا وأن المدرس لابد أن يجتاز اختبارات حسن الأداء لكي ينتقل من مرتبه إلى أخرى، ، نافيًا في الوقت ذاته وجود أي خلاف بين الوزارة ونقابة المعلمين، التي قال إنه سيتم عرض التصور النهائي عليها.
وربط الوزير خروج الكادر لحيز التنفيذ بموافقة أمانة الحزب الوطني عليه خلال مؤتمرها السنوي المقرر في 19 سبتمبر القادم, وهو الأمر الذي فسرته مصادر بالوزارة بأنه يأتي في إطار الدعاية لجمال مبارك رئيس لجنة السياسات وإبراز دوره في تمريره
  لسفارة الأمريكية بالقاهرة تجدد عرضها لشراء مبنى دار التعاون للصحافة والحكومة تتجه للموافقة  
 
تقدمت السفارة الأمريكية بالقاهرة بطلب للحكومة المصرية لشراء مبنى "دار التعاون" للصحافة الذي يقع بجوار مقرها في ضاحية جاردن سيتي.
والمبنى عبارة عن قصر قديم مكون من عدة طوابق ويحمل معالم الطراز العثماني القديم، ومقام على قطعة أرض مميزة تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.
ولم تعرض السفارة رقمًا محددًا لعملية الشراء، كما أنها لم تحدد الغرض من وراء ذلك؛ علمًا بأن السفير الأمريكي السابق ديفيد وولش تقدم بطلب مماثل لرئيس الوزراء أحمد نظيف، لكن الحكومة رفضته وقتها وأبلغته أنها لا تفكر في بيع هذا المبنى.
غير أن مصادر مطلعة توقعت قبول الحكومة إتمام الصفقة هذه المرة، في ظل ما تتكبده مؤسسة "دار التعاون" من خسائر، بلغت على سبيل المثال في إصدارها الأحدث جريدة "المسائية" اليومية 25 ألف جنيه يوميًا، وفق تقديرات المجلس الأعلى للصحافة.
وحملت المصادر الحكومة مسئولية ذلك، متهمة إياها بأنها وضعت "دار التعاون" في فخ الديون لإيجاد المبرر لبيع المبنى وتوزيع المحررين على باقي الصحف، بعد أن بلغت مديونياتها أكثر من 120 مليون جنيه

 
 
الأزهر يرفض تشبيه القرآن بالسوبر ماركت
 
  سيطر وصف الدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة نصوص القرآن الكريم بـ «السوبر ماركت»، والذي طرحه أمس الأول خلال ورشة عمل تنظمها مكتبة الإسكندرية تحت عنوان «الحريات الفكرية في مصر» علي فعاليات اليوم الثاني للورشة.
وانتقد الدكتور عبدالمعطي بيومي ـ عضو مجمع البحوث الإسلامية ـ ما طرحه حنفي، معتبراً أن القرآن أشبه بـ «الماسة المضيئة» وأن معاني نصوصه تتغير حسب ثقافة ومعطيات وواقع كل عصر يمر عليه، مستنكراً قيام بعض الأشخاص بالسعي إلي تجميد رؤي القرآن وإدخاله في خانة الجمود.
وقال الدكتور صلاح فضل الناقد الأدبي والرئيس السابق لدار الكتب: إن ما قاله حنفي نوع من البلاغة، ونحن مطالبون بمعرفة المقاصد، لا الوقوف عند الألفاظ، معتبراً تشبيه أستاذ الفلسفة الإسلامية خارجاً عن السياق الذي كان يقصده. وقرأ فضل ـ خلال رئاسته جلسة «الفكر الديني بين التقليد والاجتهاد» ضمن أعمال الورشة أمس ـ نص رسالة بعث بها الدكتور حسن حنفي، لم ينف فيها ما قاله، وإنما أكد أن ما نشر حول هذا التشبيه اقتطع من سياق كلماته. إلي ذلك، انتقد عدد من علماء الأزهر تصريحات حنفي، مؤكدين أن القرآن لا يجب تشبيهه بهذا الشكل، وأن الحديث عن التناقض في آياته يؤكد أن التناقض موجود في عقل حنفي. وقال الدكتور عبدالصبور شاهين ـ الأستاذ بكلية دار العلوم: أناشد كل ذي عقل من العاملين بوسائل الإعلام أن يتجاهلوا أمثال حنفي والقمني وأبوزيد والبنا، وأن يتجنبوا نشر فضائحهم «الماركسية».

 

 
  «دليفري» للعيش أبوشلن.. والخدمة بـ ٤ جنيهات شهرياً  
 

«اتصل بنا لنرسل لك رغيف العيش حتي شقتك».. هذا ليس إعلاناً لأحد محال الوجبات السريعة التي تستخدم «الدليفري» لتوصيل الطلبات إلي منازل زبائنها، لكنها فكرة مستحدثة وواقعية لتوصيل الخبز إلي منازل مواطني العاصمة بواسطة «الهاتف».
يقول المهندس درويش جلال «رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التضامن الاجتماعي»: نسعي حالياً لدراسة توسيع تطبيق هذه الفكرة، بعد أن أثبتت نجاحاً ملحوظاً من خلال «المشروع المصغر لتوصيل الخبز إلي المنازل» في ٥ محافظات هي الدقهلية والبحيرة والمنوفية والجيزة والمنيا، مؤكداً أن الهدف من تعميم هذه الخدمة هو توفير فرص العمل للشباب، والقضاء علي طوابير العيش، وضمان التزام أصحاب المخابز باستخدام حصص الدقيق المخصصة لهم كاملة، ومن ثم القضاء علي ظاهرة بيع الدقيق المدعم في السوق السوداء.
وأوضح درويش أن أهم شروط اشتراك المواطنين في خدمة توصيل رغيف الخبز إلي المنازل هي تحرير استمارة طلب الخدمة، وسداد ثمن الخبز الذي تستهلكه كل أسرة مشتركة خلال الشهر، ودفع أربعة جنيهات إضافية مقابل توصيل الخبز حتي المنزل، مشيراً إلي أن الاستمارات تم توزيعها بالفعل علي أصحاب المخابز المدعمة وتشتمل أهم بياناتها علي اسم المواطن وعنوانه التفصيلي، وكمية الخبز المطلوبة يومياً، وهل يطلب المواطن الخبز مرة واحدة أم علي فترات مختلفة في اليوم الواحد، وكذلك نوع الخبز إذا ما كان طازجاً أم ملدناً
 
 

 

 
  جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8 | جولة أخبار الخميس 24/8 | جولة أخبار السبت 26/8 | جولة أخبار الأحد 27/8 | جولة أخبار الأثنين 28/8 | جولة أخبار الثلاثاء 29/8 | جولة أخبار الأربعاء 30/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS