الأخبار تحدث يومياً .... تابع أخبار دليل كل يوم

 

 
جولة أخبار الأربعاء 30/8/2006

حالة تاهب قصوى فى سيناء تحسبا لعمليات ارهابية..اسرائيل تدعو السياح الاسرائيليين الى مغادرة سيناء فورا


قالت اذاعة اسرائيل باللغة العربية ظهر الاربعاء ان الشرطة المصرية تبحث عن خمسة مسلحين يعتقد انهم يحملون متفجرات ويخططون لاستهداف السياح الاجانب في منتجع شرم الشيخ .
واضافت الاذاعة ان قوات الامن المصرية في سيناء في حالة استنفار قصوى تحسبا لوقوع عمليات ارهابية .
و دعا رئيس المكتب الاسرائيلي لمكافحة الارهاب الاربعاء السياح الاسرائيليين الى مغادرة شبه جزيرة سيناء "فورا".
وقال داني ارديتي رئيس المكتب التابع مباشرة لرئيس الوزراء ايهود اولمرت "كانت هناك انذارات جدية في الاسابيع الاخيرة حول اعتداءات ارهابية يمكن ان تستهدف سياحا اسرائيليين في سيناء وندعوهم الى العودة فورا الى بيوتهم".
واضاف ان "السلطات المصرية تفعل ما بوسعها لكننا نفضل الاعتماد على تعاون مواطنينا حتى لا يعرضوا انفسهم للخطر".
وكانت اعتداءات استهدفت في سيناء دهب في ايار/مايو الماضي وطابا في تشرين الاول/اكتوبر 2004 وشرم الشيخ في تموز/يوليو 2005 .
والجدير بالذكر ان اسرائيل قد حذرت من وقوع عمل إرهابي في سيناء قبيل تفجيرات دهب الاخيرة.
  خطباء المساجد يحتجون على قرار حظر التعرض لليهود أو الدعاء عليهم من فوق المنابر  
 
اجتاحت موجة من الغضب الأئمة والدعاة المعينين بوزارة الأوقاف بسبب ما يوجه إليهم من انتقادات على لسان الوزير الدكتور حمدي زقزوق وتعليماته المستمرة بعدم التعرض لليهود في الخطب والدعاء عليهم من فوق المنابر.
وقد تقدم عدد كبير منهم بمذكرة إلى وزير الأوقاف حذروا فيها من تورط الوزارة في قضيه التطبيع مع إسرائيل، معتبرين ذلك مخالفًا للشرع والدين، ومطالبين في الوقت ذاته بإعطائهم الحرية في اختيار الموضوعات الخاصة بالخطب والدروس وربطها بالأحداث الجارية.
وقد حاول وزير الأوقاف امتصاص غضب الأئمة بإعلانه في لقائه مع طلاب الجامعات بالإسكندرية أنه لم يطلب منهم عدم التعرض لليهود ولم يفرض عليهم موضوعات بعينها لإلقائها في خطب الجمعة.
لكن الأئمة قالوا إن تلك التصريحات تخالف الواقع، لأن الكل يعلم بتشدد الوزير تجاه عدم التعرض لليهود وعدم تحويل منابر المساجد إلى منابر سياسية.
وعلى الجانب الآخر، تقوم مباحث أمن الدولة بالمحافظات بمراجعة بيانات الأئمة والدعاة من أجل تحديد اتجاهاتهم وانتماءاتهم لاستبعاد الأئمة أصحاب الاتجاهات وخاصة المنتمين منهم لجماعه "الإخوان المسلمين" بالرغم من وجود عجز يصل إلى 90 ألف أمام وخطيب بمساجد الأوقاف.

 
 
في مؤشر على عدم "ثقة" القضاة... الخضيري: اختيار مرعي وزيرًا للعدل "مكافأة" له على دوره في الانتخابات الرئاسية
 
  اعتبر المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض، اختيار المستشار ممدوح مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق وزيرًا للعدل خلفًا للمستشار محمود أبو الليل، مكافأة له على دوره في الانتخابات الرئاسية الماضية وترأسه للجنة المشرفة عليها.
وأعرب الخضري عن أسفه لاستقالة محمود أبو الليل الذي حاول التوصل إلى حل وسط بخصوص قانون السلطة القضائية الذي أثار جدلاً واسعًا في صفوف القضاة وتنازل عن بعض صلاحياته، ومنها إلغاء تبعية التفتيش القضائي له، مستبعدًا أن يؤدي تعيين مرعي إلى حدوث انفراجة في العلاقة بين الدولة والقضاء، لأنه سيؤيد الحكومة على الخط المستقيم في موقفها من قضية استقلال القضاة.
وفي هذا الإطار، توقعت مصادر قضائية اشتعال الخلافات خلال المرحلة القادمة بين وزير العدل ونادي القضاة، خصوصًا أن القضاة بدءوا حاليًا في إعداد بديل لمشروع قانون السلطة القضائية بدلاً عن القانون الذي أقره مجلس الشعب في الفترة الأخيرة للتقدم به إلى وزارة العدل خصوصًا أن القانون الذي أعد عام 1990 لم يكن ملبيًا لطموحات القضاة.
من جهة أخرى، ربطت مصادر قضائية بين اختيار مرعي وزيرًا للعدل، واستعداد النظام لإجراء تعديلات دستورية مهمة خلال المرحلة المقبلة تحتاج إلى وزير خبير بالشئون الدستورية، وخاصة وأن مرعي شغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا لسنوات طويلة.

 

 
  الكشف عن محاولة لإحياء نشاط تنظيم قبطي يطالب بقيام دولة للمسيحيين بالقوة المسلحة  
 
حملت جريدة "الكتيبة الطيبية" القبطية التي يعرف عنها تبنيها للأفكار المتشددة في أحد أعدادها الأخيرة دعوة مستترة لإحياء التنظيمات القبطية القديمة في مواجهة التنظيمات الإسلامية.
وجاء هذا بالتزامن مع تسريب معلومات أمنية مؤخرًا بشأن نجاح الأجهزة الأمنية في إجهاض محاولات إحياء تنظيم "الأمة القبطية" الذي تعود جذوره إلى منتصف الخمسينات من القرن الماضي ويعرف عنه تبنيه أفكارًا متشددة، وذلك من خلال جمعية مسيحية أهلية تحمل نفس الاسم ويتشعب نشاطها في كافة الكنائس المصرية.
ويستخدم هذا التنظيم العنف المسلح، ووصل الأمر به إلى حد القيام بخطف البابا يوساب الثاني كنوع من الانقلاب على الكنيسة المصرية والتي انتهت بالقبض على منفذي العملية والحكم عليهم بعقوبات متفاوتة.
ولا تعترف هذه الجماعة بشرعية البابا شنودة الثالث على رأس الكنيسة الأرثوذكسية وتطالب برحيله. وتدعو إلى تدريس اللغة القبطية للمسيحيين، وإلى قيام دولة قبطية بكل الوسائل والسبل حتى لو كانت بالقوة المسلحة.
 
  إلغاء وزارة التخطيط بدأ منذ شهور بـ "تسريح" قيادات الوزارة على دواوين المحافظات والأحياء  
  كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل "مخطط" إلغاء وزارة التخطيط وتقليص سلطات الدكتور عثمان محمد عثمان من خلال التفكير في إنشاء مجلس أعلى للتخطيط منذ عدة شهور.
أوضحت المصادر لـ "المصريون" أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء مهد لذلك في الشهور الأخيرة بشكل عملي بعد أن سحب ما يزيد على 50 مسئولاً من مختلف إدارات وأقسام الوزارة وتم تعيينهم في مناصب سكرتيري عموم في دواوين عدد من المحافظات المختلفة ونوابًا رؤساء عدد من الأحياء ومجالس المدن وبعض الهيئات الحكومية الأخرى، في إطار خطة تصفية الوزارة بعد أن فشل وزيرها الدكتور عثمان محمد عثمان في إدارة الوزارة بشكل فعال.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الرئيس مبارك استند في قراره إلى تقارير أكدت الفشل الذريع للوزارة في توزيع الموارد المالية وخاصة الفشل في دعم الوزارات والهيئات الخدمية وعلى رأسها وزارات الصحة والنقل مما أدى إلى تردي الأوضاع داخل هذه الهيئات والمرافق وتدني الخدمات التي تقدمها.
ولفتت المصادر إلى أن الرئيس مبارك استهدف من إعادة وزارة التنمية المحلية منحها سلطات وصلاحيات واسعة لوضع الخطط التنموية التي ستأتي بالتزامن مع إعطاء صلاحيات واسعة للمحافظين.
 
 

 

 
  جولة أخبار الثلاثاء 15/8 | جولة أخبار اللأربعاء 16/8 | جولة أخبار الخميس 17/8 | جولة أخبار السبت 19/8 | جولة أخبار الأربعاء 23/8 | جولة أخبار الخميس 24/8 | جولة أخبار السبت 26/8 | جولة أخبار الأحد 27/8 | جولة أخبار الأثنين 28/8 | جولة أخبار الثلاثاء 29/8  

   WebSite Design & Hosting by: GAG-IS